شؤون محلية

240 مليون ليرة تحصيلات عقاري حماة من المتعثرين .. العبد الله: انخفاض الأرباح بسبب توقف الإقراض

| حماة – محمد أحمد خبازي

كشف مدير المصرف العقاري بحماة مطانيوس العبد اللـه لـ«الوطن» عن تحصيل المصرف 240 مليون ليرة من القروض المتعثرة خلال العام 2017.
وبين العبد اللـه أن عدد المقترضين المتعثرين 350 مقترضاً، مشيراً إلى وجود إقبال كبير منهم على التسديد للإفادة من إعفاءات غرامات التأخير التي نص عليها المرسوم 26 للعام 2015.
وأوضح العبد اللـه أن أرباح المصرف خلال 2017 بلغت 36 مليون ليرة سورية مقارنة بعام 2016 نحو 55 مليون ليرة، معيداً ذلك إلى توقف المصرف عن منح القروض التي هي مصدر الأرباح الوحيد.
وقال العبد الله: إن المصرف أُحدثَ بهدف دعم الحركة العمرانية من خلال منح القروض للراغبين في الشراء أو البناء والإكساء وغير ذلك، ولكن توقف منح القروض منذ بداية الأزمة جعل نشاط المصرف يقتصر على الإيداعات والسحوبات والخدمات المصرفية الأخرى، كصرف رواتب المتقاعدين والموظفين في حماة وإدلب والرقة الموطِّنين رواتبهم لدى المصرف، واستقبال المكتتبين على الشقق في مؤسسة الإسكان وعددهم أكثر من 20 ألفاً، إضافة إلى تقديم خدمة التسديد للطلاب الجامعيين في التعليم المفتوح وغيره.
وبيَّن مدير العقاري أن المصرف شهد زيادة في الودائع التي بلغت في العام الماضي 839 مليوناً ليرة، على حين كانت في العام 2016 نحو 625 مليوناً ليرة أي بزيادة قدرها 213 مليون ليرة، وهذا يعد مؤشراً على ثقة الزبائن بالمصارف العامة.
وأشار العبد اللـه إلى عدم كفاية الصرافات الآلية لحاجة موطِّني الرواتب، لافتاً إلى وجود صراف في مصياف و3 صرافات معطلة في مدينة حماة تسعى الإدارة لإصلاحها وإعادتها للخدمة هذا العام.
وأشار العبد اللـه أنه سيتم قريباً افتتاح مكتب للمصرف في مدينة السقيلبية لتوسيع دائرة خدمات العقاري.
وأما بالنسبة لمطالب العاملين في المصرف فرأى العبد اللـه أنها تتركز في الحوافز الإنتاجية وقال: الحوافز الإنتاجية عموماً مرتبطة بالإنتاج إلاَّ أنها في المصرف العقاري مرتبطة بالأرباح وهذا خطأ قانوني لأن هناك أعمالاً عديدة مكلفاً بها المصرف غير ربحية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن