سورية

دي ميستورا دعا دمشق و«المعارضة» إلى «لقاء خاص» في فيينا الأسبوع المقبل … لافروف يبحث مع جاويش أوغلو التحضيرات لـــ«سوتشي»

| الوطن – وكالات

على حين بحثت موسكو وأنقرة التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري نهاية الشهر الجاري بمدينة «سوتشي» الروسية، بعث المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، دعوات إلى الحكومة السورية ووفد المعارضة لحضور «اجتماع خاص» مع الأمم المتحدة الأسبوع المقبل في العاصمة النمساوية فيينا.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أمس، نقله الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحث مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، في اتصال هاتفي، سير الإعداد لمؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر عقده في30 الشهر الجاري بمدينة سوتشي الروسية.
وجاء في البيان: أن لافروف وجاويش أوغلو بحثا «سير التحضير للمؤتمر كحدث مرحلي نحو التسوية السياسية في إطار المفاوضات برعاية الأمم المتحدة على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254».
وبحسب البيان، فقد طرح الطرفان «المسائل المتعلقة بالتخفيف من حدة المشاكل الإنسانية التي يعانيها السكان المدنيون في سورية، فضلا عن مسألة الالتزام بنظام وقف العمليات القتالية في مناطق «خفض التصعيد»، بموجب الاتفاقات الموقعة في أستانا».
وكان لافروف، بحث أول من أمس مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف خلال اتصال هاتفي مسألة التسوية في سورية في سياق مؤتمر «سوتشي».
من ناحية ثانية، نقل الموقع عن مصدر في المكتب الإعلامي للسفارة التركية تأكيده أمس، أن اجتماعاً سيعقد لممثلين عن الدول الضامنة لعملية أستانا (روسيا- إيران- تركيا) حول التسوية السورية واتفاق الهدنة في هذا البلد، في 19-20 من الشهر الجاري تمهيدا لمؤتمر سوتشي.
وكانت مصادر في المعارضة السورية، أكدت أول من أمس، أن قائمة المشاركين في مؤتمر سوتشي قد أقرت الاثنين وأن إرسال الدعوات سيبدأ الثلاثاء (أمس).
من جانبها، أفادت القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية بأنه سيتم عقد مؤتمر سوتشي في يوم 30 من الشهر الجاري، وأنه سيستمر ليوم واحد فقط، مشيرة إلى أنه قد تم بالفعل تحديد الشخصيات التي ستكون حاضرة في المؤتمر، ليعلن البدء بالعمل على الدستور الجديد وسيتم إعطاء الكلمة للجميع حكومة و«معارضة» بما فيها الداخلية والخارجية والمسلحة والسياسية على حدٍ سواء.
وفي تأكيد لما أشارت إليه «الوطن» أمس عن نية دي ميستورا عقد جولة جديدة من المباحثات قبل انعقاد مؤتمر الحوار الوطني في «سوتشي»، في إطار المساعي لعدم انعقاد «سوتشي» أو إفشاله، أفاد بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي في جنيف أمس وتلقت «الوطن» نسخة منه أمس، أن الأخير بعث دعوات منفصلة إلى كل من الحكومة السورية ولجنة التفاوض المعارضة، لحضور اجتماع خاص مع الأمم المتحدة في إطار العملية السياسية في «جنيف» التي تعقد تحت رعاية الأمم المتحدة، وذلك يومي 25 و26 من الشهر الجاري، مشيراً إلى أنه «ونظرا لأسباب لوجستية، سيعقد هذا الاجتماع الخاص بمقر الأمم المتحدة في مركز فيينا الدولي في فيينا، بالنمسا».
وأضاف البيان: أن دي ميستورا يتطلع إلى مشاركة الوفدين في هذا الاجتماع الخاص، كما يتطلع إلى مجيء الوفود إلى فيينا مستعدة للانخراط الجدي معه ومع فريقه، وذلك مع التركيز بوجه خاص على السلة الدستورية بجدول الأعمال من أجل التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254 (2015)، وأخذاً بعين الاعتبار للمعايير والملاحظات التي عرضها في إحاطته لمجلس الأمن في 19 كانون الأول 2017.
وتابع البيان: إنه وفي الوقت الذي يحضِّر فيه لجولة فيينا، يؤكد المبعوث الخاص مجدداً رؤية الأمم المتحدة بضرورة تقييم أية مبادرة سياسية يقوم بها الفاعلون الدوليون على أساس قدرتها على الإسهام في عملية جنيف السياسية ودعمها التي ترعاها الأمم المتحدة وفي التنفيذ الكامل للقرار 2254 (2015).

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن