عربي ودولي

الخارجية الصينية: واشنطن تنتهك القواعد الأساسية للعلاقات الدولية

نددت وزارة الخارجية الصينية أمس السبت بدخول المدمرة الصاروخية الأميركية «هوبر» المياه المحيطة بجزيرة «هوانغيانغ» في بحر الصين الجنوبي، مؤكدة أن الولايات المتحدة انتهكت بهذا التصرف القواعد الأساسية للعلاقات الدولية.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» عن المتحدث باسم الوزارة لو كانغ قوله في تصريح للصحفيين: إن «المدمرة هوبر أبحرت ضمن حدود 12 ميلا بحريا في مياه جزيرة هوانغيانغ يوم الأربعاء الماضي دون إذن الحكومة الصينية لتنتهك بذلك سيادة الصين ومصالحها الأمنية وتتسبب بتهديد جدي للسفن الصينية والأفراد العاملين في المنطقة».
وأعرب كانغ عن استياء بلاده الشديد إزاء الحادثة، مؤكداً أن الصين «ستتخذ الإجراءات اللازمة» لحماية سيادتها.
وأشار كانغ إلى أن الصين «تحترم وتحمي حرية الملاحة والتحليق في بحر الصين الجنوبي لجميع الدول بالتوافق مع القانون الدولي لكنها ترفض بشكل قاطع تحرك أي دولة لإضعاف سيادتها ومصالحها الأمنية».
ودعا كانغ الولايات المتحدة إلى تصحيح خطئها على الفور والتوقف عن مثل هذه الاستفزازات التي من شأنها أن تلحق الضرر بالعلاقات الثنائية مع الصين والاستقرار الإقليمي في المنطقة.
وتواصل واشنطن محاولاتها تأجيج التوترات في بحر الصين الجنوبي ومنطقة جنوب شرق آسيا وتصعيد التوترات عبر عسكرة المنطقة وإرسالها مزيدا من القوات الأميركية إليها.
سانا – وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن