الأولى

لافروف في قطر للقاء كيري والجبير.. ودي ميستورا يربط هزيمة داعش بحصول تغيير سياسي…الزعبي: التحالف الدولي لم يثبت ما قام على أساسه ورهاننا على الجيش

أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أمس أن «التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن حتى هذه اللحظة لم يثبت أنه ينفذ العنوان الذي قام على أساسه وما زالت خياراته انتقائية».
وفي تصريح له خلال افتتاح فعالية تحية لحماة الديار في عيدهم التي تقيمها وكالة «سانا» قال الزعبي إن «هناك خطاباً كبيراً واسع النطاق يدعو الحكومات والمؤسسات إلى تنسيق إقليمي ودولي لمواجهة الإرهاب وهذا يحتاج أولاً إلى تغيير في سياسات بعض الدول كما يحتاج إلى قرارات حاسمة من بعض الحكومات التي باتت تشعر بخطر الإرهاب»، لافتاً إلى أن «هذا الخطاب هو أحد الرهانات وليس الرهان الأساسي أو الوحيد فالرهان الأساسي هو على الجيش العربي السوري.. وكل عنصر آخر يدخل على خط المواجهة يساعد الجيش ولا يحل مكانه ولا يعتبر بديلا منه ولا يمكن الاستناد إليه أو أن يكون بمفرده».
في الأثناء، قالت وزارة الخارجية الروسية أمس إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيعقد اجتماعاً ثلاثيا مع نظيريه الأميركي جون كيري والسعودي عادل الجبير خلال زيارة عمل لقطر يومي الثاني والثالث من آب.
وأضافت إن لافروف سيعقد اجتماعات أيضاً مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني ووزير الخارجية القطري خالد العطية.
وذكرت أن لافروف يزور قطر لمناقشة التحركات من أجل السلام في سورية واليمن وليبيا والتحالف الدولي ضد تنظيم داعش والاستقرار في منطقة الخليج والعلاقات الثنائية بين روسيا وقطر.
في الأثناء، اعتبر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي مستورا، أن هزيمة تنظيم داعش الإرهابي لن تتحقق ما لم يحصل تغيير سياسي في سورية.
إلى ذلك، ألمحت «هيئة التنسيق» المعارضة إلى عدم موافقتها على ما نتج عن اجتماع بروكسل الذي ضم وفداً منها وآخر من الائتلاف المعارض مؤخراً، مؤكدة تمسكها بمخرجات المؤتمر الذي عقدته تيارات وشخصيات معارضة في القاهرة، وذلك في بيان لها.
وعلمت «الوطن» أمس، أن وفد الهيئة الذي كان من ضمنه عضو المكتب التنفيذي صفوان عكاش كانت المهمة الموكلة إليه «استكشاف» مواقف الائتلاف، و«محاولة تقريبها» من مواقف الهيئة من دون التوقيع على أي وثائق وعدم عقد مؤتمر صحفي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن