الصفحة الأخيرة

لماذا يختلف تموضع الأزرار في الثياب بين النساء والرجال؟

| وكالات

في البدء كانت (الأزرار) مجرد زينة للملابس، إذ لم تكن لها وظيفة ربط الملابس بعضها ببعض، وكانت تقتصر فقط على طبقة الأغنياء لأنها كانت غالية الثمن، فقط ابتداء من القرن 13 أصبح للأزرار وظيفة عملية. ولكن هل سبق لك أن تساءلت لماذا توجد أزرار قمصان النساء على اليسار بينما أزرار قمصان الرجال على اليمين؟.
بحسب موقع « ستايلبوك. دي إيه» الألماني الذي نشر تقريراً عن الموضوع، فإن إحدى الفرضيات تعود إلى القرن الـ16 حيث إن سبب وجود أزرار الرجال على اليمين لأنهم كانوا في ذلك الوقت يستخدمون السيوف في المعارك، وبما أن أغلب الرجال يستخدمون يدهم اليمنى في مسك السيف كانوا يستخدمون يدهم اليسرى في فك أزرار قمصانهم وستراتهم بسرعة، ليكونوا قادرين على الحركة بشكل أسلس. لذلك كان إجبارياً على الخياطين في ذلك الزمن وضع الأزرار في الجانب الأيمن.
هذا إضافة إلى تمكنهم من إدخال يدهم اليمنى بسهولة بين زري القميص أو السترة لتدفئتها، بعد استخدامها مطولاً في المسايفة، وصورة نابليون بونبارت وهو يدخل يده اليمنى بين زري سترته دليل على ذلك.
أما بالنسبة للنساء بحسب تقرير الموقع فكان مختلفاً لديهم حيث اعتادت الطبقات الغنية في تلك الفترة أن ترتدي النساء ملابسهن بمساعدة الخادمات، اللواتي كن يستخدمن اليد اليمنى في تزرير الملابس، وبالتالي كان أسهل بالنسبة لهن وجود الأزرار على اليسار.
بينما تتحدث فرضية أخرى أن السبب يعود إلى كون الجهة المفتوحة بين الزرين تظهر مناطق من أجساد النساء، فكن يضعن الأزرار في اليسار لأن العادات حينها كانت تحتم على النساء أن يكن يسار أزواجهن، وبذلك يكون الزوج وحده من يمكن له النظر إلى تلك المناطق المكشوفة من جسد زوجته.
وفرضية ثالثة عكس كل ذلك تتعلق بامتطاء النساء للخيل في وضع جانبي، إذ وضعت أزرارهن على الجانب الأيسر حتى لا يتسرب الهواء البارد من قمصانهن.
والرأي الأخير يتعلق بالرضاعة حيث إن النساء يحملن أطفالهن باليد اليسرى ويفتحن أزرار القميص باليد اليمنى لإرضاعهم، ما يسهل الأمر عليهن أكثر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن