شؤون محلية

إعادة الكهرباء لمناطق ريف دمشق حتى لو كانت عشوائية … الموافقات تعوق وصول الكهرباء إلى مناطق العائدين

| عبد المنعم مسعود

أقر مدير كهرباء الريف خلدون حدى بوجود استجرار عشوائي للتيار الكهربائي بريف دمشق في أغلب المناطق التي تعمل المديرية على إيصال التيار الكهربائي إليها.
وبيّن مدير كهرباء الريف أن الاستجرار حالياً موجود في أغلب المناطق التي يتم العمل على إعادة التيار الكهربائي إليها من تجمع حجيرة إلى دروشة والزبداني. وأكد حدى أن أي منطقة يعود إليها قاطنوها يتم العمل على تخديمها كهربائياً لكن عودة التيار الكهربائي إلى بعضها قد يستغرق وقتا بسبب الموافقات اللازمة وأغلب ما وصل له كهرباء أما نظامي أو عشوائي.
وأوضح حدى أن السبب في ذلك لا يعود إلى تقصير في عمل المؤسسة وإنما إلى برامج العمل المرتبطة بالتمويل أحياناً أو بعودة المهجرين أحياناً أخرى ضارباً مثالاً على ذلك داريا التي ينتظر بعد تمديد الكهرباء المنخفض عودة الأهالي فوضع مراكز التحويل في ظل عدم وجود الأهالي قد يؤدي للعبث بها وهي مراكز تكلف ملايين الليرات مبيناً أن المديرية تسعى لوقف هذا الاستجرار عبر إيصال التيار الكهربائي لكل محتاجية.
وقال حدى إن نسبة الإنجاز في تجمع حجيرة بلغت 90 بالمئة من أصل المبلغ المصروف والبالغ نحو 14 مليوناً مؤكداً طلب مبالغ إضافية له.
وبيّن حدى أن نسبة الإنجاز في دروشة لم تتجاوز 5 بالمئة بعد المباشرة منذ فترة قصيرة مبيناً أن مجمل ما تم رصده لدروشة يصل إلى 179 مليون ليرة لإعادة الإعمار. وأوضح حدى أن مجمل تكلفة إعادة الكهرباء للمعضمية تصل إلى 1.3 مليار وأن العمل لم يبدأ بالخط المنخفض ونسبة الإنجاز /0/ بالمئة بانتظار الموافقات اللازمة مبيناً أن نسبة الإنجاز في الخط المتوسط تجاوزت 40 بالمئة.
وقال حدى إنه تم تركيب 12 مركزا إضافة إلى أربعة مراكز تحويل كانت سابقاً.
وأشار حدى إلى أن نسبة الإنجاز في الديرخبية بلغت 20 بالمئة من مجمل المبلغ المخصص والبالغ 850 مليون ليرة مؤكداً أنه في أقرب فرصة سيتم وضع مركزين بالخدمة من مجمل 5 مراكز.
وأوضح حدى أن نسبة الإنجاز في السبينة وصلت إلى 30 بالمئة من أصل المبلغ الذي طلبته كهرباء الريف والبالغ 2.274 مليار.
وقال خلدون حدى بالنسبة للزبداني يتم العمل على المتوسط والمنخفض بنسبة إنجاز 40 بالمئة من قيمة المبلغ الذي تم صرفه لكهرباء الريف والبالغ 999 مليوناً من أصل 4.7 مليارات هي مجمل ما طلبته كهرباء الريف لمصلحة الزبداني مبيناً أن عدد المراكز التي تم تركيبها في الزبداني تجاوز 22 مركزاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن