شؤون محلية

الدالي لـ«الوطن»: التوجه لإحداث هندسة البترول في بانياس.. وكلية هندسة الزراعة بدءاً من العام القادم … التسجيل المباشر لطلاب الفرعين الأدبي والعلمي وفق الحدود الدنيا للمفاضلة

| فادي بك الشريف

وافق مجلس التعليم العالي على التسجيل المباشر للمفاضلة العامة (العام والموازي) للعام الدراسي 2017/2018 (للطلاب الحائزين الشهادة الثانوية الفرع العلمي للعام 2017) وفق الحدود الدنيا المعلن عنها للمفاضلة والشروط الأخرى للطلاب الذين لم يتقدموا إلى هذه المفاضلة ضمن المواعيد المحددة.
كما وافق خلال جلسة له برئاسة وزير التعليم العالي عاطف النداف، على إعلان التسجيل المباشر للعام الدراسي 2016/2017 للطلاب الحائزين الشهادة الثانوية الفرع الأدبي للعام 2017 وفق الحدود الدنيا المعلن عنها لمن لم يتمكن من التقدم إلى التسجيل ضمن المواعيد المحددة.
وتطبق على الطالب المسجل في الجامعات السورية الحكومية الذي يرغب في تغيير قيده من اختصاص إلى اختصاص آخر قواعد تغيير القيد المعتمد في قرار مجلس التعليم العالي رقم 180 تاريخ 23/2/2014 المتضمن أحكام التحويل المماثل وتغيير القيد في الجامعات السورية الحكومية وذلك بدءاً من العام الدراسي 2018/2019.
كما أقر المجلس إيقاف الاستضافة لطلاب جامعة الفرات (عدا طلاب فرع الرقة) في الجامعات الأخرى ويلزمون بالعودة إلى الجامعة الأم بدءاً من العام الدراسي 2018/2019، ووافق على تحويل طلاب جامعة الفرات في فرع الرقة تحويلاً مماثلاً» إلى الجامعات الأخرى في الاختصاصات التي ليس لها اختصاص مقابل في جامعة الفرات (دير الزور- فرع الحسكة) وفق قواعد التحويل المماثل ومن دون النظر إلى درجة القبول في سنة القبول.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن رئيس جامعة طرطوس عصام الدالي أن مجلس التعليم العالي ناقش العديد من المسائل التي تنعكس إيجاباً على وضع الجامعة مستقبلاً فيما يتعلق بإحداث كليات جديدة، مبيناً أن كلية الهندسة الزراعية ستبصر النور بدءاً من العام الدراسي القادم، وخاصة بعد أن تم تأمين البنى التحتية اللازمة وتأمين المقر المخصص للكلية لتستوعب بين 3 و4 آلاف طالب وطالبة خلال السنوات الخمس.
ولفت الدالي إلى التوجه خلال الفترة القادمة نحو إحداث هندسة البترول في بانياس، كما تم تأمين باصي نقل داخلي من محافظة طرطوس لزوم نقل الطلاب، مشيراً إلى إحداث علوم طبية هذا العام.
ونوه رئيس جامعة طرطوس بأن نحو 25 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحانات جامعة طرطوس وذلك في العديد من التخصصات، علماً أن الجامعة تضم 12 كلية، لافتاً إلى اتخاذ جميع التجهيزات والمستلزمات اللازمة لسير الامتحانات بالشكل المطلوب.
في سياق متصل ورغم شكاوى الطلاب واستغرابهم من معاملتهم معاملة الطلاب العرب والأجانب، تستمر وزارة التعليم العالي بتقاضي رسوم تسجيل كبيرة جداً ولأضعاف مضاعفة لقاء التسجيل في الدراسات العليا لمفاضلة ملء الشواغر بدل مقاعد العرب والأجانب لخريجي الجامعات الحكومية وغير الحكومية «الخاصة» لكليات جامعة دمشق ومعاهدها العليا.
وعليه وافق مجلس التعليم العالي على الإعلان عن مفاضلة ملء شواغر لمفاضلة الطلاب العرب والأجانب وفق الشواغر المتوافرة والحدود الدنيا المعلن عنها لكل مفاضلة للعام الدراسي 2017/2018.
هذا وحاولت «الوطن» الاتصال مع معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب ونائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا ولكن تعذر الأمر، علماً أن قرار مجلس التعليم العالي كان ينص للجامعات في السابق على أن تعلن عن مفاضلة ماجستير (شواغر بدل العرب والأجانب) وفق رسوم التعليم الموازي أي 100 ألف ليرة سورية للتأهيل والتخصص و110 آلاف للأكاديمي، ولكن مفاضلة الشواغر حددت رسم القبول بـ3 آلاف دولار للكليات النظرية لكل سنة علماً أن الكليات الطبية تقدر رسم التسجيل فيها بـ5 آلاف دولار سنوياً، بحجة أن هذه المقاعد هي حصة العرب والأجانب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن