شعث لـ«الوطن»: قاطعنا زيارة بنس لأن الدور الأميركي في السلام انتهى

| فلسطين المحتلة – محمد أبو شباب

كشف نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن الجانب الفلسطيني قاطع زيارة نائب الرئيس الأميركي مايك بنس لقناعته بأن الدور الأميركي في عملية السلام انتهى، ولم تعد واشنطن اللاعب الوحيد في الساحة الدولية خصوصاً بعد قرار الرئيس دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لكيان الاحتلال.
وشدد شعث في حديث لـ«الوطن» ضرورة تشكيل إطار دولي يكون راعياً لعملية السلام كبديل من دون استبعاد واشنطن، ورأى أن اعتراف الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية واجب أخلاقي وسياسي، وأن هذا الاعتراف سيشكل دفعة سياسية للفلسطينيين في مواجهة الإدارة الأميركية وكيان الاحتلال.
وتساءل شعث مخاطباً الأوروبيين: ما دمتم تريدون حل الدولتين، فكيف لكم أن تعترفوا بالدولة المحتلة، ولا تعترفوا بالدولة التي تقع تحت الاحتلال وهي الدولة الفلسطينية، معتبراً أن إسرائيل تحاول الضغط لعدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية لكنها لن تنجح لأنها باتت في عزلة دولية بسبب سياساتها الاستيطانية.
ونفى شعث وجود ما يسمى «صفقة القرن» التي تروج لها واشنطن، وأضاف: «نحن لم نخرج منها إلا بـ«صفعة القرن» كما قال الرئيس عباس في خطابه خلال جلسة المجلس المركزي، وعملية السلام أضاعت من وقتنا الكثير وعلينا الذهاب لإطار دولي جديد لإحياء عملية السلام».