شؤون محلية

5.4 ملايين ليرة ديون العمال على العمال … بردى وسيرونكس تتعاونان «للدهانات»!

| محمود الصالح

بلغ إنتاج عمال كابلات من مختلف أنواع الكابلات خلال العام الماضي دمشق نحو 3.6 مليارات ليرة سورية، في وقت ما زال عمال شركات بردى وسيرونكس يتعاونون لإنتاج سطل بلاستيك لشركة أمية للدهانات.
وتبين خلال مؤتمر نقابة عمال الصناعات المعدنية والكهربائية في دمشق تعاقد شركة بردى مع شركة الإنشاءات المعدنية لتصنيع ألف طن من الحديد على شكل أبراج كهربائية لمساعدة الإنشاءات المعدنية على تنفيذ التزاماتها مع مؤسسة توزيع الطاقة الكهربائية. وجاء في تقرير نقابة العمال الذي قدمه مازن دكاك رئيس نقابة عمال الصناعات المعدنية والكهربائية: إن عدد العمال في هذا القطاع يصل إلى 4123 عاملاً وعاملة، وأكد أن النقابة تعمل على توفير ما تستطيع من الخدمات للعمال، مشيراً إلى مراسلة وزارة التموين من أجل تسيير وضع الجمعية الاستهلاكية وتم تشكيل مجلس إدارة مؤقت للجمعية، كما قدمت النقابة خلال العام الماضي ما يزيد على 5 ملايين ليرة مساعدة طبية للعمال من أعضاء النقابة.
وعن واقع الإنتاج في شركة سيرونكس بيّن التقرير أنها أنتجت 3005 شاشات ملونة بقياس 32 و42 بوصة إضافة إلى إنتاج مواد بلاستيكية لشركة المخابز والسورية للطيران وشركة أمية للدهانات، كما أنجزت الشركة عقداً مع مؤسسة الأعلاف في أعمال النجارة بقيمة 97 مليون ليرة سورية، إضافة إلى تنفيذ الشركة مواد «ستيربور» لجهات القطاع العام الإنشائي من أجل العزل.
وبلغت قيمة الأعمال التي نفذتها الشركة خلال عام الماضي 694 مليون ليرة سورية بربح صاف يزيد على 67 مليون ليرة، وسددت الشركة مبلغ 300 مليون من أصل القرض الذي بذمتها البالغ قيمته 500 مليون ليرة سورية.
أما شركة بردى فقد أنتجت بالتعاون مع سيرونكس 83 ألف سطل بلاستيك لمصلحة شركة أمية و150 طناً من أبراج الكهرباء لمصلحة الإنشاءات المعدنية و516 براداً قياس 16 قدماً تم بيعها بشكل كامل وهناك عقد مرتقب لإنجاز ألف طن من الأبراج لمصلحة الإنشاءات المعدنية، وهناك عروض لدى الشركة لإنتاج 500 فرن غاز و200 مبردة ماء و200 غسالة حوضين، وتشكو الشركة من عدم تسديد السورية للتجارة للديون المترتبة عليها البالغة 3.5 ملايين ليرة.
أما عمال شركة الإنشاءات المعدنية فقد صنّعوا 22 ألف طن من الأبراج لمصلحة مؤسسة نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية إضافة إلى هنكارات لمعمل غاز الفرقلس وخزان لمعمل السماد الفوسفاتي ومرجل لشركة الدبس وأجهزة الطاقة الشمسية لمعظم وحدات المدينة الجامعية ومشافي دمشق وبلغت قيمة الأعمال 2.866 مليار ليرة سورية.
وكشف التقرير أن النشاط الأهم خلال العام الماضي كان لشركة كابلات دمشق التي تجاوزت قيمة الإنتاج لعمالها 3.6 مليارات ليرة سورية، وقدمت الشركة المزايا كافة لعمالها حسب وصف التقرير.
من جهة أخرى أشار التقرير إلى صعوبة تصريف إنتاج شركة «سيامكو» للسيارات بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطنين ما أوقع الشركة في عجز مالي كبير. أما عن ديون النقابة فقد تبين أن هناك ديوناً على مكتب نقابة عمال الصناعات المعدنية والكهربائية للمنظمة العمالية بمبلغ يتجاوز 5.425 ملايين ليرة سورية، وطالب العمال الحكومة بفتح سقف الرواتب إذا لم تكن قادرة على زيادة الأجور لأن الحياة المعيشية أصبحت صعبة جداً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن