عربي ودولي

الحكومة الأميركية تعود للعمل بعد اعتماد قانون تمويلها … واشنطن: أشهر معدودة وتستطيع بيونغ يانغ ضربنا بالنووي

اعتبر رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية مايك بومبيو أن كوريا الديمقراطية ستمتلك خلال عدة أشهر إمكانية ضرب القسم القاري من الولايات المتحدة بالسلاح النووي.
وقال في حديث لقناة CBS التلفزيونية: إنه كان قد ذكر الكلام نفسه قبل عدة أشهر، وأعرب عن أمله في أن تكون توقعاته غير صحيحة وأن يقوم بتكرار الكلمات نفسها بعد عام.
وأضاف بومبيو: «تبذل الحكومة الأميركية جهودها بلا كلل لإبعاد هذا الموعد وإطالة هذه المدة»، وأشار إلى أن بلاده يمكنها القول بثقة: إن كوريا الديمقراطية تواصل «تطوير» برامجها الصاروخية النووية على حين إن بلاده لا تعلم واقع ما يجري في كوريا الديمقراطية.
وأكد أن برنامج الأسلحة النووية في كوريا الديمقراطية يواصل تطوره وتزداد قوة هذه الأسلحة وفعاليتها.
وعلقت مجلة «نيوزويك» على تصريح بومبيو، وكتبت: «امتلاك بيونغ يانغ لإمكانية ضرب الولايات المتحدة لا يعني أنها ستقوم بذلك فعلاً خلال عدة أشهر».
ويعتقد الكثير من الخبراء أن كيم جونغ أون يحتاج إلى السلاح النووي كوسيلة للردع فقط، لأنه يدرك جيداً أن استخدام هذا السلاح لضرب الولايات المتحدة سيؤدي إلى تدمير بلاده بالكامل.
وتؤكد كوريا الديمقراطية أن تطوير برنامجها النووي وصواريخها الباليستية خيار لا بديل منه للدفاع عن نفسها في مواجهة السياسة العدائية للولايات المتحدة حيث تشهد شبه الجزيرة الكورية حالة من التوتر الشديد جراء المناورات العسكرية الأميركية الكورية الجنوبية الاستفزازية المتكررة فضلاً عن التهديدات الأميركية العدائية المتواصلة على كوريا الديمقراطية وقيام واشنطن مؤخراً بنشر منظومة «ثاد» الصاروخية في أراضي كوريا الجنوبية وهو ما تعتبره بيونغ يانغ تهديداً لأمنها القومي.
وفي سياق منفصل استأنفت الحكومة الأميركية أعمالها كالمعتاد أمس الثلاثاء بعد أن اعتمد الرئيس الأميركي دونالد ترامب قانون تمويلها الذي أقره الكونغرس بمجلسيه مساء الإثنين لينهي بذلك توقف أجهزتها ثلاثة أيام عن العمل.
وجاءت موافقة مجلسي النواب والشيوخ على مشروع قانون التمويل قصير الأجل بعد أن قبل الديمقراطيون وعوداً من الجمهوريين لإجراء مناقشة واسعة على مستقبل الشباب المهاجرين الذين دخلوا البلاد صغاراً بالمخالفة للقوانين.
وتمت الموافقة بسهولة على رابع مشروع قانون للتمويل المؤقت منذ تشرين الأول الذي جاء إلى حد كبير نتاج مفاوضات بين قيادات مجلس الشيوخ.
ويقضي القانون بأن تواصل الحكومة نشاطها حتى الثامن من شباط ويتعين حينها على الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون إعادة النظر في الموازنة وسياسة الهجرة وهما موضوعان ارتبط بعضها ببعض رغم اختلافهما الشديد.
وكانت محاولات ترامب للتفاوض على وضع نهاية لتوقف الحكومة عن العمل مع السناتور تشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ قد انهارت يوم الجمعة وسط اتهامات متبادلة. وشن الرئيس الجمهوري هجوماً جديداً على الديمقراطيين وهو يحتفل بموافقة مجلس الشيوخ على القانون.
وقال ترامب في بيان: «يسعدني أن الديمقراطيين في الكونغرس ثابوا إلى رشدهم. لن نعقد صفقة طويلة الأجل في مسألة الهجرة إلا إذا كانت في مصلحة البلاد».
وكان مجلس النواب الأميركي قد وافق الإثنين على مشروع قانون قصير الأمد لتمويل الحكومة الاتحادية حتى الثامن من شباط القادم وإنهاء تعطل عمل الحكومة المستمر منذ ثلاثة أيام.
ووافق مجلس النواب الأميركي بأغلبية 266 عضواً مقابل 150 وأقر مشروع القانون الذي يشمل أيضاً تمديداً لمدة ستة أعوام لبرنامج التأمين الصحي للأطفال.
وكان مجلس الشيوخ الأميركي أقر بأغلبية 81 صوتاً مقابل 18 مشروع قانون تمويل الحكومة الاتحادية حتى الثامن من شباط القادم.

(روسيا اليوم- انترفاكس– رويترز- وكالات)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن