عربي ودولي

استدعاء عنان للتحقيق بشأن مخالفات في ترشحه للرئاسة المصرية

قالت الحملة الانتخابية لرئيس أركان الجيش المصري الأسبق سامي عنان أمس إنها توقفت حتى إشعار آخر بعد إعلان القيادة العامة للقوات المسلحة استدعاءه للتحقيق في مخالفات تتعلق بإعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في آذار القادم.
كما نشرت صفحة عنان الرسمية على فيسبوك جملة «اعتقال الفريق سامي عنان».
وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة قد قالت في بيان بثه التلفزيون الرسمي في وقت سابق أمس «القوات المسلحة لم تكن لتتغاضى عما ارتكبه المذكور من مخالفات قانونية صريحة مثلت إخلالا جسيما بقواعد ولوائح الخدمة».
وأضافت إن بيان عنان الذي أعلن فيه ترشحه للرئاسة تضمن «ما يمثل تحريضا صريحا ضد القوات المسلحة بغرض إحداث الوقيعة بينها وبين الشعب المصري».
وأضافت «إعلاء لمبدأ سيادة القانون باعتباره أساس الحكم في الدولة فإنه يتعين اتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال ما ورد من مخالفات وجرائم تستدعي مثوله أمام جهات التحقيق المختصة».
وأضافت إن عنان، الذي أقيل من منصبه كرئيس للأركان في آب 2012 وهو على رتبة فريق، لا يزال مُستدعى على قوة الجيش.
وقال البيان إن عنان أعلن الترشح «دون الحصول على موافقة القوات المسلحة أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له».
ويتعين على القادة العسكريين السابقين إنهاء خدمتهم أولا والحصول على إذن من القوات المسلحة قبل الترشح لمناصب سياسية في مصر.
واتهمت القيادة العامة عنان بارتكاب «جريمة التزوير في المحررات الرسمية وبما يفيد إنهاء خدمته في القوات المسلحة على غير الحقيقة الأمر الذي أدى إلى إدراجه في قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق».
وتعهدت الهيئة الوطنية للانتخابات بضمان إجراء انتخابات تتمتع بالنزاهة والشفافية.
ويوم الجمعة الماضي أعلن عنان، الذي يتم عامه السبعين مطلع الشهر المقبل، ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية.
هذا وأعلن رجب هلال حميدة، أمين عام حزب العروبة، الذي يترأسه سامي عنان، في مؤتمر صحفي، استقالته من الحزب، معتبرا أن عنان «يعمل مع جماعات تورطت في تعريض الوطن لهزات عنيفة» ومؤكدا أنه وقيادات الحزب تدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات.
من جانبه اعتبر وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري، اللواء يحيى كدواني، أن بيان القوات المسلحة ضد عنان «طبيعي ومتوازن»، مؤكداً أن تجربة عنان لم يكن مكتوباً لها النجاح منذ البداية.
وإضافة إلى عنان أعلن الرئيس المصري السيسي ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية المقررة على مدى ثلاثة أيام من 26 إلى 28 آذار.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن