اقتصاد

الخدمات الإلكترونية في تطوير صناعة التأمين ضمن ورشة عمل … حمدان لـ«الوطن»: إطلاق «عين الهيئة» يعالج حالات الخلل والتجاوزات … خوري: يتيح للمواطن والشركات أن يكونوا على تواصل آني لمتابعة جودة الخدمات

| عبد الهادي شباط

كشف وزير المالية مأمون حمدان أمس لـ«الوطن» خلال ورشة العمل الخاصة بدور الخدمات الإلكترونية في تطوير صناعة التأمين أن نظام عين الهيئة الذي تم إطلاقه سوف يعمل على نقل كل الملاحظات وتقييمات متلقي الخدمة لشركات التأمين المعنية وهيئة الإشراف على التأمين التي سوف تعمل عبر برامج خاصة لمتابعة هذه الملاحظات وتدوينها وتفريغها ضمن تقارير، واتخاذ إجراءات لمعالجة حالات التجاوز والمخالفات التي قد ينفذها بعض مقدمي ومزودي الخدمة وخاصة في نوعي التأمين الصحي وتأمين المركبات بسبب سعة انتشارهما ونسبة عدد متلقي الخدمات منهما.
وتوقع الوزير أن يكون لإطلاق هذه الخدمة أثر إيجابي في تحسن خدمات التأمين الصحي المقدمة للمواطنين المؤمن لهم بسبب تركز الكثير من الملاحظات وحالات سوء الاستخدام ضمن التأمين الصحي وبالتالي ستمثل عين الهيئة قناة تواصل للمؤمن له لإيصال ملاحظاته لدى تلقيه الخدمات الصحية لدى مزودي الخدمة من طبيب وصيدلاني ومخبري وغيرهم.
وفي مجال التأمين على المركبات سوف يعمل تطبيق عين الهيئة على تحميل الحادث وإرساله إلى الهيئة وشركة التأمين ليتم معالجة الموضوع فوراً، وبالتالي زياد المساهمة في حفظ حقوق المواطنين، وفي رده على سؤال «الوطن» حول جهوزية شركات التأمين للتفاعل مع هذه الخدمة والاستجابة لحاملي تطبيق عين الهيئة بين الوزير أن شركات تفاعلت مع هذه الخدمة منذ الإعلان عنها والأهم هو متابعة هيئة الإشراف على التأمين ما يرد عبر هذه الخدمة لدى شركات التأمين المعنية بكل موضوع حيث يعمل في سوق التأمين اليوم نحو 12 شركة تأمين في القطاع الخاص إضافة للسورية للتأمين.
من جانبه بين مدير عام هيئة الإشراف على التأمين سامر العش لـ«الوطن» أن شركات التأمين لها مصلحة في التفاعل مع خدمة عين الهيئة لأنها تضبط حالات الحوادث الوهمية التي تعاني منها شركات التأمين كما تخفف من حالات سوء الاستخدام وبالتالي شركات التامين حريصة على تطبيق هذه الخدمة وإلزام المؤمن له بتحميلها واستخدامها، في حين سيوفر إحصاءات وخرائط عن حوادث المركبات وحالات سوء الاستخدام وخاصة من قبل مزودي الخدمة أو شركات النفقات الطبية المقدمة لخدمات التأمين الصحي، مبيناً أن مثل هذا التطبيق ينسجم مع التوجهات الحكومية بأتمتة العمل المؤسساتي الذي بدأ يأخذ مبدأ التطبيق العملي في جميع الوزارات والمؤسسات والشركات.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيَّن المدير العام لشركة مدارات للدفع الالكتروني وضاح كيال أن هذا التطبيق جاء نتيجة إيمان شركة مدارات بدورها الوطني وضرورة توجيه خبراتها لما لمصلحة المواطن وأن هذا التطبيق جاء نتيجة مجموعة من الدراسات والأبحاث التي قامت بها الشركة وبالتنسيق مع هيئة الإشراف على التامين لتقديم أفضل الوسائل التقنية التي تدعم قطاع التأمين.
كما بيّن المدير التنفيذي في شركة مدارات رامي خوري لـ«الوطن» أن هذا التطبيق سوف يتيح للمواطن ولشركات التامين وإدارة النفقات أن يكونوا على تواصل آني ودائم لمتابعة جودة الخدمات التأمينية، حيث إن المواطنين حملة وثائق التأمين الصحي سوف يتمكنون من إرسال ملاحظاتهم وشكاويهم بشكل آني إلى شركات التأمين والإدارة حيث إن هيئة الإشراف على التأمين سوف تتابع كيفية معالجة هذه الشكاوي كما أنه سوف يكون متاحاً من خلال هذا التطبيق توثيق الحوادث التي تتعرض لها المركبات وإرسال هذا التوثيق إلى شركة التأمين المعنية وهيئة الإشراف سوف تقوم بالمتابعة حول كيفية معالجة هذا الحادث.
وسوف يكون متاحاً من خلال هذا التطبيق تقديم خدمات التأمينات الصغيرة والتي تعتبر أفضل وسيلة للنهوض بقطاع التأمين من خلال توجيه منتجات تأمينية تتناسب مع حاجات المواطنين في سورية وأوضاعهم الاقتصادية، وأن هذا التطبيق قد تم بناؤه بطريقة يستطيع بها أن يتكيف ويرتبط بطريقة موثوقة وآمنة مع جميع البرامج المعمول بها لدى شركات التأمين وشركات إدارة النفقات الطبية.
وأشار إلى أنه لكي يحقق هذا التطبيق الهدف المرجو منه فإنه يتطلب التعاون والتنسيق بين جميع الأطراف ذات الصلة بقطاع التأمين ومن خلال هذا التعاون سوف تتوحد الرؤية المستقبلية لما في خير قطاع التأمين، معتبراً أن إطلاق هيئة الإشراف على التأمين للتطبيق برعاية وحضور وزير المالية مأمون حمدان وبالتعاون مع شركة مدارات للحلول المثالية تطبيق (عين الهيئة تأميني) سيكون نقطة تحول مفصلية في قطاع التأمين في سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن