عربي ودولي

عبد الله الثاني يدعو لعلاقات أفضل مع «إسرائيل».. وكيري يطالب عباس عدم الاستسلام لترامب … قوى المقاومة الفلسطينية: لتشكيل قيادة وطنية للانتفاضة الشعبية

| الوطن – وكالات

طالب أمين سر تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، خالد عبد المجيد، كل الفصائل والقوى الوطنية الفلسطينية، بالعمل جدياً والإسراع في تشكيل مرجعية وقيادة موحدة للانتفاضة الشعبية، في وقت دعا وزير الخارجية الأميركي السابق الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى «اللعب على الوقت وعدم تقديم أي تنازلات» للرئيس الأميركي مرجحا أن الأخير «لن يصمد طويلا»، في حين دعا الملك الأردني لعلاقات أفضل مع كيان الاحتلال.
وأكد عبد المجيد في بيان من دمشق تلقت «الوطن» نسخة منه أن «فصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية تطالب كل الفصائل والقوى والهيئات والفعاليات والشخصيات الوطنية بتحمل مسؤولياتها التاريخية في هذا المفصل الخطير الذي يواجه قضيتنا الوطنية للعمل والإسراع في تشكيل مرجعية وقيادة وطنية موحدة للانتفاضة الشعبية والمقاومة ضد الاحتلال الصهيوني، ودعم وتعزيز تشكيل لجان محلية وشعبية في المدن والقوى والمخيمات لاحتضان الانتفاضة».
ودعا عبد المجيد كل القوى والفصائل إلى زج طاقاتها في فعاليات الانتفاضة وتعزيز المقاومة بكل الأشكال، مؤكداً ضرورة اتخاذ خطوات سريعة وجادة.
وشدد على أهمية التمسك بكامل الحقوق الوطنية والتاريخية للفلسطينيين، والتصدي للمحاولات الجارية لشطب حق العودة التي تجري عبر سياسات الولايات المتحدة الأميركية لإلغاء دور وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين الأونروا ورفض مخططات التوطين والوطن البديل والهجرة والتهجير، والعمل لوقف العقوبات ورفع الحصار الظالم عن قطاع غزة.
إلى ذلك قال الملك الأردني عبد الله الثاني أنه حتى بعد أزمة السفارة الإسرائيلية والاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي يمكن المضي قدما في بلورة حل سياسي في حال أبدت الأطراف المعنية الرغبة في ذلك.
ونقلت «هيئة بث» الاحتلال الإسرائيلي أمس عن عبد اللـه الثاني الذي يشارك في منتدى دافوس قوله في حديث خاص «لصوت إسرائيل» أنه يفضل رؤية النصف الممتلئ من الكأس في العلاقات مع كيان الاحتلال وأن يبقى متفائلا.
في سياق متصل كشفت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أن وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري التقى في لندن مع حسين الآغا أحد المقربين للرئيس الفلسطيني محمود عباس وطلب منه نقل رسالة إليه، مفادها دعوة عباس إلى أن يكون قويا بروحه، وإلى «اللعب على الوقت وعدم تقديم أي تنازلات» للرئيس الأميركي دونالد ترامب، مرجحا أن ترامب «لن يصمد طويلا». وتحدث كيري عن الرئيس الأميركي الحالي بعبارات مهينة، حسب الصحيفة.
كما نصح كيري الفلسطينيين التقدم بمبادرة سلام خاصة بهم، تعكس مواقفهم المبدئية. مؤكداً أنه سيبذل كل الجهود لدعم هذه المبادرة، وحشد التأييد من الدول الأوروبية والعربية والمجتمع الدولي.
ولفت كيري كذلك، إلى أن الكثيرين ضمن الأوساط الحاكمة في الولايات المتحدة، وفي الاستخبارات الأميركية غير راضين عن أداء ترامب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن