شؤون محلية

عدس لـ«الوطن»: القائمون على مركز انطلاق دمشق الغربي أصحاب مكاتب السيارات! … محافظة ريف دمشق تفرض بدل خدمات على المسافرين إلى لبنان

| عبد المنعم مسعود

صدق مجلس محافظة ريف دمشق على فرض رسوم على المسافرين من مراكز الانطلاق في محافظة ريف دمشق إلى لبنان، وقال نائب رئيس المكتب التنفيذي للمحافظة راتب عدس: على اعتبار أنه لا يجوز فرض رسم إلا بقانون لذلك سيتم تقاضي الرسم ضمن التكاليف المحلية كجزء من التكاليف غير المباشرة التي يتقاضاها مركز خدمة المواطن المزمع إنجازه في معبر جديدة يابوس.
وبين عدس أن مبالغ الخدمة التي تستوفى حالياً من محافظة دمشق في مركز الانطلاق الغربي تستوفى بطريقة غير شرعية مبيناً أن القائمين على مركز انطلاق دمشق الغربي هم من أصحاب مكاتب السياحة والسفر الخارجية وهم ليسوا جهة حكومية.
وكشف عدس أن رسوم السيارات العابرة تصل إلى 12 مليون ليرة والموظف الذي ينظم المنفست يستوفي 350 ليرة من كل مسافر، مؤكداً أن هذه المبالغ لا تذهب لمحافظة دمشق على حين أن محافظة ريف دمشق ستفرض 300 ل.س.
وأشار عدس إلى أن إنجاز مركز خدمة المواطن في جديدة يابوس يتم بالتنسيق مع لجنة المتابعة بحيث يدخل في أولويات عام 2018 مبيناً أن قرار محافظة الريف يسهم بتعزيز مركز انطلاق الزبداني مستقبلا بحيث يستفيد المركز من هذه الخدمة وبالتالي من عائدات الموازنة المستقلة لهذا البند.
بدوره قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل بسام قاسم في معرض شرحه للأسباب التي تدعو المحافظة إلى فتح نقطة للسيارات العابرة إلى لبنان عند معبر جديدة يابوس بأن وسائل النقل الجماعي أياً كانت عائديتها يجب أن تدفع رسماً للمحافظة لأن المعبر الحدودي في جديدة يابوس يعود إدارياً لها.
ورأى قاسم أن السيارات تغادر وتعود من دون عملية ضبط وهو ما أدى لفوات مبالغ كثيرة على خزينة المحافظة متهما محافظة دمشق بالادعاء بوجود مراقب لها لكن قاسم عاد واستدرك ليصف المراقب بغير المنضبط وبغير المتابع ما خلق فوضى تسعى محافظة ريف دمشق لضبطها من خلال إحداث هذه النقطة في مركز جديدة يابوس في ظل توقف مركز انطلاق الزبداني ما يدعو المسافرين والسيارات للجوء إلى مركز انطلاق دمشق الغربي.
ورأى قاسم أن آليات النقل الجماعي للركاب تذهب وتعود دون عملية متابعة وهو ما يسبب فوات أموال طائلة على المحافظة بعوائد تقارب المليون ليرة يوميا وفقا لعدد المغادرين الكبير.
واقترح قاسم إضافة بند في الموازنة المستقلة لإيداع المبالغ المستحصلة مقترحاً توزيعها 25 بالمئة للوحدة الإدارية تذهب لتحسين جديدة يابوس و25 بالمئة لأسر الشهداء والجرحى والحالات الإنسانية و50 بالمئة لدعم الموازنة المستقلة لمحافظة ريف دمشق.
وبين قاسم أن النقطة المحدثة ستقوم بمهام كراج الزبداني المتوقف عن العمل لضبط وتنظيم حركة المسافرين عبر المنفست مشدداً على أن ما يتم ليس فرض رسوم وإنما تكاليف غير مباشرة محلية لمصلحة مركز خدمة المواطن في جديدة يابوس.
ووعد قاسم بعد أن وافق المجلس على المذكرة بعرض الموضوع على لجنة نقل الركاب المشتركة بين دمشق وريفها غدا الثلاثاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن