عربي ودولي

سعي صيني لإعادة العلاقات مع اليابان إلى طبيعتها

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الياباني تارو كونو أمس خلال اجتماع في بكين إن الصين تتطلع إلى العمل مع اليابان لإعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعي. وذكر بيان لوزارة الخارجية الصينية أن وانغ قال لكونو أن زيارته التي جاءت مبكرة هذا العام تظهر رغبة اليابان القوية في تحسين العلاقات وإن الصين تشيد بذلك لأن تحسن العلاقات يصب في صالح البلدين.
وقال وانغ إنه في الوقت الذي تحقق فيه تقدم إيجابي هناك أيضاً الكثير من «الاضطرابات والعوائق» لكنه أشار إلى تعليقات رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بشأن رغبته في تحسين العلاقات.
وأضاف «العلاقات بين الصين واليابان كانت دائماً مثل قارب يسير عكس التيار وما لم يحدث تقدم فسيعود إلى الوراء». وقال وانغ إن الصين تأمل ألا تتخلى اليابان عن جهودها وتتطلع إلى أن تحول أقوالها إلى أفعال وأن تعمل مع الصين على إعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعي السليم في أقرب وقت ممكن.
وشهدت العلاقات بين الصين واليابان، ثاني وثالث أكبر اقتصادين في العالم، خلافات بسبب نزاع على مجموعة من الجزر في بحر الصين الشرقي وبسبب ارتياب الصين في جهود رئيس الوزراء الياباني الرامية إلى تعديل دستور اليابان السلمي.
لكن البلدين سعيا إلى تحسين العلاقات واجتمع آبي مع الرئيس الصيني في تشرين الثاني الماضي على هامش قمة إقليمية في فيتنام.
رويترز

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن