شؤون محلية

صيف السويداء.. انطلق

السويداء- عبير صيموعة : 

شهدت ساحة قيصرية شقا الأثرية بمحافظة السويداء انطلاق فعاليات مهرجان «صيف السويداء بيجمعنا».
وأكدت معاون وزير السياحة المهندسة رضى عبدالله زيادة خلال حفل الافتتاح أن إقامة مثل هذه المهرجانات تجسيد لإرادة الحياة والصمود والبناء وتأكيد أن سورية صامدة ومستمرة رغم جميع الصعوبات التي تحاول قتل روح الأمل إضافة إلى مواصلة مسيرة التقدم والحضارة للشعب السوري الذي يقف خلف جيشه الباسل الذي يبذل التضحيات الجسام للدفاع عن الوطن وحضارته وقراره الوطني مشيرة إلى أن هذه المهرجانات تسهم في تنشيط السياحة الداخلية والمجتمع المحلي وهو ما تسعى إليه وتعمل عليه الوزارة.
ولفتت زيادة إلى غنى السويداء بأوابدها الأثرية ومواقعها التاريخية وإمكانياتها السياحية مبينة أن الوزارة ستعرض أربعة مواقع للاستثمار السياحي في سهوة البلاطة وعتيل وشهبا وقصور قرماطة في ظهر الجبل خلال ملتقى الاستثمار السياحي الشهر المقبل إضافة إلى عملها لإعداد دراسات خاصة لتطوير الواقع السياحي في المحافظة وتأسيس شرطة سياحية وتأمين مقرات عمل مناسبة لمديرية السياحة والمعاهد والمدارس السياحية.
من ناحيته أكد مدير سياحة السويداء يعرب العربيد أهمية المهرجان في تسليط الضوء على ما تتمتع به المحافظة من أوابد ومعالم أثرية ومقومات سياحية ولاسيما في بلدة شقا الغنية بأوابدها التاريخية وآثارها التي تختصر قروناً من الحضارة والتراث الإنساني في هذه المنطقة لافتاً إلى ما تتضمنه الفعاليات من أنشطة فنية وغنائية ومسرحية وأمسيات شعرية وزجلية ومسابقات رياضية إضافة إلى معرض توثيقي عن بطولات الجيش والقوات المسلحة في المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء إضافة إلى ندوات منوعة وحملة توعية للبيئة والنظافة وإعادة تدوير التوالف وحماية الأشجار ويوماً للألعاب الشعبية التراثية وآخر بعنوان «من أجل البسمة للأطفال» وغيرها من الأنشطة الترويجية.
بدوره لفت مدير شركة «اي تو زد» لتنظيم المعارض والمهرجانات عماد بشارة إلى أن المهرجان الذي يقام للمرة الأولى يهدف لإبراز الوجه الحضاري لسورية ولاسيما محافظة السويداء من خلال تسليط الضوء على العادات والتقاليد الثقافية والحضارية وما تتميز به المحافظة من معالم سياحية ومواقع أثرية وتاريخية.
وتضمنت فعاليات اليوم الأول افتتاح سوق للتسوق والصناعات الشعبية والتراثية واليدوية حيث طالبت النسوة المشاركات في سوق الصناعات اليدوية والشعبية من وزارة السياحة إيجاد أسواق داخلية وخارجية لتسويق صناعاتهن بهدف تشجيعها كما تضمنت الفعاليات عروضا فنية تراثية وفلكلورية لفرقتي الاتحاد النسائي للفنون الشعبية والعاديات التراثية الشعبية وكورالا لرابطة الشهيد سلمان خيو لاتحاد شبيبة الثورة إضافة إلى فقرة زجلية وعروض رياضية من كاراتيه والكيك بوكسينغ وحفل فني للفنان إيهاب بلان إضافة إلى تكريم أسر الشهداء والمتفوقين في الشهادتين الإعدادية والثانوية وعدد من الرياضيين من أبناء بلدة شقا.
هذا وتستضيف فعاليات المهرجان إضافة إلى بلدة شقا الأثرية صالة المحافظة والمركز الثقافي العربي بمدينة السويداء وقاعة دائرة العلاقات المسكونية والتنمية في مطرانية بصرى وحوران وجبل العرب للروم الأرثوذكس ومنتجع نيو ادرس والمركز الثقافي في مدينة شهبا.

وأيضاً..

السياحة في النضارة

حمص- نبال إبراهيم : 

انطلقت أمس في وادي النضارة بريف حمص الغربي فعاليات مهرجان الوادي السياحي الذي تقيمه وزارة السياحة بالتعاون مع عدد من الفعاليات الاقتصادية والأهلية والثقافية والذي سيستمر لمدة خمسة أيام وسيتضمن عدة أنشطة ثقافية ورياضية وترفيهية ومسابقات وألعاباً شعبية ومائية ومعارض للفن التشكيلي والتصوير الضوئي وللصناعات اليدوية بالإضافة للأمسيات الشعرية والحفلات الفنية والموسيقية والعروض السينمائية والمسرحية المتنوعة.
وستقام هذه الفعاليات على امتداد خمسة أيام في منتجع روتانا والمركز الثقافي في مرمريتا وفندق الوادي ومطعم الناصرة وعمار الحصن بمرمريتا وعين الباردة بعناز وكفرام وليون بالاس وجامعة الحواش والغابة الخضراء في المزينة وساحة الكنيسة في الناصرة.
وقد تضمن المهرجان في أول أيامه جولة سياحية إلى قلعة الحصن وعرضاً موسيقياً من القلعة بعنوان (بتلبئلك الضحكة) وتم افتتاح دائرة سياحة الريف الغربي وإطلاق حملة تشجير بعنوان (سوا بنزرعها).
وفي السادسة مساء يبدأ حفل الافتتاح في فندق ليون بلاس بالحواش والذي تقدمه فرقة طرب دهب وفي السابعة مساء سيقام حفل افتتاح فندق بيت الوردة في المشتاية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن