عربي ودولي

تقدم صريح للجيش العراقي والحشد الشعبي على تخوم الفلوجة والعبادي يطالب تركيا باحترام سيادة العراق

طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تركيا بعدم تجاوز سيادة العراق وبوقف قصفها لأراضيه.
واستغرب العبادي بيان الحكومة التركية تجاه اعتراض العراق على قصف أراضيه وعبّر عن أمله في أن تتعاون تركيا مع العراق في محاربة داعش.
وأضاف: إن تحالف واشنطن لا يقوم بضرب أهداف لتنظيم داعش في العراق من دون موافقة بغداد.
وفي السياق نفسه نظّم العشرات من المواطنين والناشطين تظاهرة أمام مبنى برلمان إقليم كردستان في أربيل احتجاجاً على استهداف الطائرات الحربية التركية لإحدى القرى شمال المحافظة.
المحتجون هددوا بمواصلة الاعتصامات في حال عدم اتخاذ موقف جدي من برلمان الإقليم تجاه الهجمات التركية، رافعين شعارات تندد بالقصف التركي واستهداف المدنيين.
ميدانياً فتح الجيش العراقيّ والحشد الشعبيّ أكثر من جبهة في اللحظة نفسها غايتها تشتيت قوات داعش والمسلحين وإنهاكها تحت الضربات المتواصلة.
وبحسب قناة «الميادين» اللبنانية فإن خطّته تأتي أكلها، فالتقدم واضح في محيط مدينة الأنبار ومناطق الصوفية والسجارية شرق الرمادي صارت تحت نيران القوات العراقيّة.
والتقدم الصريح للجيش العراقي والحشد الشعبيّ في حيّ التأميم على تخوم الفلوجة يدفع داعش لاستخدام غاز الكلور من دون أن تفلح محاولته في وقف تقدّم القوّات العراقية، فعين الجيش على باب الصقلاوية المعقل الأخير للمسلحين على تخوم الفلوجة.
هذا وكانت إحصائية لبعثة الأمم المتحدة في العراق «يونامي» أفادت بانخفاض بسيط في عدد ضحايا العنف في العراق خلال شهر تموز الماضي بمقتل 1332 شخصاً وجرح 2108 آخرين.
وكان شهر أيار سجل وفقاً لـ«يونامي» مقتل 1466 عراقياً وإصابة 1687 آخرين في أعمال الإرهاب والعنف والصراع المسلح.
وجاء في بيان للبعثة الأممية: إن 1332 عراقياً، بما فيهم من المدنيين ومنتسبي قوات الشرطة المدنية وحصيلة أعداد الضحايا في محافظة الأنبار، قتلوا على أصيب 2108 آخرون خلال شهر تموز 2015.
وأضاف البيان: إن عدد القتلى من المدنيين بلغ 844 شخصاً على حين وصل عدد الجرحى إلى 1616 شخصاً، مشيراً إلى مقتل 488 عنصراً من قوات الأمن العراقية من ضمنهم قوات البشمركة وقوات المهام الخاصة والحشد الشعبي التي تقاتل مع الجيش العراقي، على حين لا تشمل هذه الحصيلة الضحايا العسكريين في مواجهات محافظة الأنبار.
الميادين – روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن