رياضة

قمة فرنسية أخرى والليفر يستضيف السبيرز ونابولي بضيافة بينفينتو … ديربي كاتالونيا امتحان جديد للبرشا

| خالد عرنوس

وتستمر الدوريات الأوروبية ويستمر الضجيج في ملاعب القارة العجوز مع بعض الخفوت على مستوى الصدارة في أربع من البطولات الكبرى ووحدها السييراA الإيطالية تعيش منافسة حقيقية على هذا الصعيد فيتقدم نابولي على اليوفي بفارق نقطة واحدة والأول يحل ضيفاً على بينفينتو متذيل الترتيب على حين الثاني يستضيف ساسولو، وعلى العكس تسير الأمور بيسر وسهولة على المتصدرين في كل من ألمانيا وفرنسا وإنكلترا وإسبانيا حيث يخوض البرشا ديربي مدينته على أرض إسبانيول وهو مرتاح لفارق النقاط ومثله البايرن في البوندسليغا عندما يحل ضيفاً على ماينز وفي فرنسا يرحل سان جيرمان نحو ليل وهو بكامل الاطمئنان خاصة مع اصطدام موناكو بليون في قمة الجولة، وفي إنكلترا يلعب السيتي مع بيرنلي وقمة الأسبوع ستجمع ليفربول وتوتنهام في أنفيلد.

نحو الألقاب
يبدو الأمر مبكراً نظرياً إلا أن المعطيات تنبئ بحسم مبكر للقب في أربعة من الدوريات الكبرى ففي فرنسا لا تشكل محطة ليل مشكلة كبيرة للباريسي المتصدر وخاصة أن صاحب الضيافة متراجع بشكل كبير هذا الموسم حتى أنه مهدد بالهبوط وسبق لسان جيرمان أن هيمن عل لقاءات الفريقين منذ 2012 ففاز بـ11 من 13 مباراة جمعتهما ضمن كل المسابقات منها 5 مرات في ملعب ليل ميتروبول.
وفي ألمانيا يحل بايرن ميونيخ المتربع على عرش البوندسليغا في المواسم الخمسة الأخيرة والقريب من لقب سادس على التوالي ضيفاً على ماينز القريب أيضاً من مواقع الهبوط، وحقق البافاري 7 انتصارات متتالية على حين لم يحقق مضيفه أكثر من خمسة هذا الموسم وكلها في ملعبه وقد خسر آخر مواجهتين على ملعبه مع البايرن لكنه خرج متعادلاً من أليانز أرينا بالموسم الماضي بعد فوزه هناك عام 2016 لكنه خسر في ذهاب الموسم الحالي بالأربعة.
ولن يكون مان سيتي في مأزق عندما يواجه بيرنلي الثامن وهو الفائز عليه في آخر 4 مواجهات ولم يخسر السيتي سوى مرة يتيمة هذا الموسم على حين بيرنلي ثامن اللائحة قبل جولة وسط الأسبوع أخفق بالفوز بآخر 7 جولات.

على طريق العودة
في إسبانيا يلعب البرشا الأحد أما يوم السبت فيرحل الريال إلى فالنسيا لملاقاة ليفانتي في سعيه للقفز إلى المركز الثالث ولو نظرياً بانتظار مؤجلته أمام ليغانيس ويحتل ليفانتي المركز السادس عشر بعد إخفاقه بالفوز خلال 9 جولات سابقة وقد فرض التعادل على الملكي في الذهاب للمرة الوحيدة منذ 2011 يوم حقق فوزه الأخير بملعبه وذلك مقابل 9 هزائم، يذكر أن الريال حصد 20 نقطة من برنابيه مقابل 18 بعيداً عنه على حين ليفانتي حصد 10 نقاط من 10 تعادلات (رقم قياسي بالليغا) مقابل 3 انتصارات فقط منها إثنان في ملعبه.
وفي إيطاليا لن يجد إنتر أفضل من استضافة كروتوني سابع عشر اللائحة من أجل استعادة نغمة الفوز التي افتقدها خلال 7 جولات فائتة ويحتل إنتر المركز الرابع حالياً برصيد 44 نقطة منها 24 نقطة جمعها بأرضه علماً أنه تعادل في أربع جولات أخيرة، ذهاباً فاز على أرض كروتوني 2/صفر، وفي مايلي برنامج المباريات.

الإنكليزي – الأسبوع 26
– السبت: بيرنلي × مان سيتي (2.30)، مان يونايتد × هيدرسفيلد، بورنموث × ستوك سيتي، ويست بروميتش × ساوثهامبتون، ليستر سيتي × سوانزي، برايتون × ويستهام (5.00)، الآرسنال × إيفرتون (7.30).
– الأحد: كريستال بالاس × نيوكاسل (3.30)، ليفربول × توتنهام (6.30).
– الإثنين: واتفورد × تشيلسي (10.00).

الإسباني – الأسبوع 22
– الجمعة: سوسيداد × لاكورونيا (10.00).
– السبت: إيبار × إشبيلية (2.00)، بيتيس × فياريال (5.15)، ألافيس × سلتا فيغو (7.30)، ليفانتي × ريال مدريد (9.45).
– الأحد: خيتافي × ليغانيس (1.00)، إسبانيول × برشلونة (5.15)، جيرونا × بلباو (7.30)، أتلتيكو مدريد × فالنسيا (9.45).
– الإثنين: لاس بالماس × ملقة (10.00).
الألماني – الأسبوع 21
– الجمعة: كولن × دورتموند (9.30).
– السبت: ماينز × بايرن ميونيخ، شالكه × بريمن، فرايبورغ × ليفركوزن، هيرتا برلين × هوفنهايم، فولفسبورغ × شتوتغارت (4.30)، مونشن غلادباخ × لايبزيغ (7.30).
– الأحد: (4.30)، هامبورغ × هانوفر (7.00).

الإيطالي – الأسبوع 23
– السبت: سامبدوريا × تورينو (7.00)، إنتر ميلانو × كروتوني (9.45).
– الأحد: هيلاس فيرونا × روما (1.30)، يوفنتوس × ساسولو، أودينيزي × ميلان، بولونيا × فيورنتينا، أتلانتا × كييفو فيرونا، كالياري × سبال
(4.00)، بينفينتو × نابولي (9.45).
– الإثنين: لازيو × جنوا (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 24
– الجمعة: مرسيليا × ميتز (9.30).
– السبت: ليل × سان جيرمان (6.00)، نيس × تولوز، ستراسبورغ × بوردو، مونبيلييه × أنجيه، أميان × سانت إيتيان، تروا × ديجون (9.00).
– الأحد: رين × غانغان (4.00)، كان × نانت (6.00)، موناكو × ليون (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن