شؤون محلية

تباين في نتائج المرفأين لعام 2017! .. إيرادات طرطوس 14.5 ملياراً واللاذقية 24.2 ملياراً.. وفوارق في النفقات!

| طرطوس- الوطن

كيف كانت الحركة الملاحية والعملية الإنتاجية في كل من مرفأي اللاذقية وطرطوس خلال 2017 الماضي؟ وماذا عن إيرادات ونفقات كل منهما ونسبة المحقق مقارنة بالمخطط له؟ وهل هناك فوارق كبيرة بين المرفأين في إطار ما تقدم؟
أوضحت الأرقام التي حصلت «الوطن» عليها من إدارتي المرفأين بأن إيرادات مرفأ طرطوس بلغت 14.5 مليار ليرة منها 3.1 مليارات إعفاءات على الخط الإئتماني الإيراني بنسبة تنفيذ 200 بالمئة عن المخطط لعام 2017.
على حين بلغ مجموع الإنفاق (من دون ضريبة دخل) 5.4 مليارات ليرة أي بنسبة (37 بالمئة) من الإيرادات، بالمقارنة بمرفأ اللاذقية الذي لم تتجاوز نسبة النفقات للإيرادات فيه عن 8‎ بالمئة‎.
وبلغ عدد السفن القادمة والمغادرة عبر مرفأ طرطوس 547 سفينة بنسبة تنفيذ 26 بالمئة من العدد المخطط وإجمالي الحركة الإنتاجية 4.2 ملايين طن بنسبة تنفيذ لم تزد على 46‎ بالمئة‎ عن المخطط وبلغت كمية التصدير 100 ألف طن أغلبها حاويات ومواد غذائية وفوسفات.
كما بلغت كمية الاستيراد 4130 ألف طن أغلبها حديد ورخام وأخشاب وسماد وزيوت وجبسن بورد وقمح وشعير وطحين وسكر وأرز وملح ونشاء وذرة وصويا وبذار القطن وزيت عباد الشمس وبطاطا ومحولات كهربائية ومواش وسلفات الصوديوم وفحم وصودا ولم يتجاوز عدد الحاويات 16414 حاوية بنسبة تنفيذ 27 بالمئة من العدد المخطط وكمية البضائع الموردة عبرها لا تتجاوز 20‎ بالمئة‎ من مجموع البضائع.
وتعود أسباب زيادة الإيرادات -كما ذكر مدير عام المرفأ د. نديم الحايك- إلى صدور التعرفة المرفئية بالدولار الأميركي لكل من محطة الحاويات ومديرية المخابر المركزية وكذلك التعرفة المرفئية الخاصة ببدلات السفر والبضائع والخدمات المختلفة التي يقدمها المرفأ وبما يعادلها بالليرات السورية وإلى ارتفاع سعر صرف الدولار إضافة إلى تبسيط الإجراءات وجهود العاملين.
أما في مرفأ اللاذقية فقد بلغت الإيرادات المحققة خلال العام الماضي 24.2 مليار ليرة وبنسبة تنفيذ (188 بالمئة) ويعود ذلك كما يقول مدير عام الشركة أمجد سلمان إلى تبسيط الإجراءات والمتابعة المستمرة وتطوير العمل المرفئي وتحسين الخدمات.
كما بلغت كمية البضائع المتناولة (3.8) ملايين طن وبنسبة تنفيذ (109 بالمئة) من الكمية المخططة لها حيث شكلت بضائع الفرط نسبة (23 بالمئة) من إجمالي البضائع المتناولة حيث بلغت كميتها 871 ألف طن على حين شكلت بضائع الحاويات نسبة (77 بالمئة) من إجمالي البضائع المتناولة وبلغت كميتها نحو 3 ملايين طن وبنسبة تنفيذ (128 بالمئة) من الكمية المخططة لها.
وبلغ عدد الحاويات (289561) حاوية نمطية وبنسبة تنفيذ (116 بالمئة) من عدد الحاويات المخطط كما بلغ إجمالي عدد السفن 425 سفينة.
على حين بلغت قيمة النفقات لعام 2017 (2.7) مليار ليرة وتشكل نسبة (8 بالمئة) فقط من إجمالي إيرادات الشركة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن