عربي ودولي

الانتقالي الجنوبي يسلّم معسكرين لقائدين سلفيين … الأمم المتحدة عاجزة عن مساعدات النازحين بعدن

سلمت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي معسكر اللواء الرابع حماية رئاسية لقوات عسكرية جديدة بقيادة القيادي السلفي حمدي شكري الصبيحي، وتسليم معسكر اللواء الثالث حماية رئاسية في جبل حديد لقوات عسكرية بقيادة السلفي لؤي الزامكي.
يأتي ذلك بعد مواجهات عنيفة بين قوات موالية للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً من جهة وقوات الحماية الرئاسية التابعة لهادي من جهة أخرى في عدن جنوب اليمن، فيما يسود الهدوء الحذر مجمل مديريات عدن وأبرزها مديريات خور ومكسر وكريتر ودار سعد التي شهدت مواجهات عنيفة وتبادلاً للقصف الصاروخي والمدفعي بين الطرفين.
وكانت حكومة الرئيس هادي قد نفت عبر ناطقها الرسمي أنباء سيطرة مسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي على محيط قصر معاشيق وبوابته الخارجية.
وقال الناطق الرسمي لحكومة هادي راجح بادي: إنّ قصر المعاشيق ومحيطه ومعظم أحياء مدينة كريتر لازالت تحت سيطرة اللواء الأول حماية رئاسية، لافتاً إلى أن «الحكومة متواجدة بكامل أعضائها في قصر معاشيق بعدن ولا صحة لأنباء مغادرتها».
إلى ذلك أعلنت الأمم المتحدة أن فرقها عاجزة عن إيصال مساعدات لنحو 40 ألف نازح في مدينة عدن جنوب اليمن جراء الاشتباكات بين الميليشيات التي يدعمها تحالف العدوان على اليمن بقيادة النظام السعودي في المدينة.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قولها في حسابها على تويتر أمس إنه «كان من المقرر تسليم مساعدات إلى النازحين وعددهم نحو 40 ألف شخص هذا الأسبوع إلا أن المعارك في عدن دفعتها إلى تأجيل عملية التسليم»، مشيرة إلى أنها عاجزة عن إخراج المساعدات من ميناء المدينة.
وفي تعز أفاد مصدر عسكري يمني بسقوط قتلى وجرحى من قوات هادي في كسر الجيش واللجان الشعبية زحفاً لهم في منطقة الجَرّة بمديرية الصّلو جنوب تعز.
وأشار المصدر إلى سقوط قتلى وجرحى من قوات هادي في قصف مدفعي للجيش واللجان على تجمعات ومواقع لهم في المديرية ذاتها، كما أصيب القيادي نبيل الأديمي قائد مايسمى القطاع الخامس في اللواء 22 ميكا التابع لقوات هادي بمواجهات شمال مدينة تعز.
يأتي ذلك بعد ساعات من سقوط قتلى وجرحى من قوات هادي في تدمير مدرعة تابعة لهم بصاروخ موجه شرق منطقة يَخْتُل بمديرية المخا جنوب غرب تعز.
على خط مواز، أصيب عدد من المدنيين باستهداف مقاتلات التحالف السعودي حي الجراف شمال صنعاء، وهرعت سيارات الإسعاف إلى الحي مع توالي أصوات الانفجارات، كما شنت طائرات التحالف 5 غارات جوية على منطقة الحشيشية بمديرية شعوب بالعاصمة.
هذا وشنت القوات السعودية قصفاً صاروخياً ومدفعياً مكثفاً على منطقة الغور بمديرية غمر الحدودية.
واستهدفت غارات التحالف مديريتي حَرَض ومِيدي الحدوديتين بحجة غرب اليمن، في ظل مواجهات مستمرة على امتداد الشريط الحدودي بحرض وميدي.
كما أفاد مصدر عسكري للميادين بمقتل وجرح عدد من قوات هادي في قصف مدفعي استهدف تجمعاتهم شمال صحراء ميدي الحدودية مع السعودية في المحافظة.
وفي جبهة ما وراء الحدود اليمنية السعودية، أفاد مصدر عسكري يمني بسقوط قتلى وجرحى من الجنود السعوديين في إحراق آليتين عسكريتين باتجاه جبال عليب بنجران السعودية. وبحسب المصدر، فقد أصيب 3 جنود سعوديين بعمليات قنص خلف قرية حامضة، بالتزامن مع قصف مدفعي على تجمعات الجنود السعوديين خلف قرية قمر بجيزان السعودية.

الميادين- سانا- أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن