سورية

لوقا يأمل في أن يستأنف دير معلولا عمله قريباً

| وكالات

أمل أسقف صيدنايا والمعاون البطريركي في البطريركية السورية، المطران لوقا الخوري، باستئناف عمل دير معلولا في وقت قريب، متوقعاً أن يمتد ذلك لستة أشهر أو سنة.
وتعرض جزء كبير من دير معلولا للتدمير قبل سنوات نتيجة لهجوم ميليشيات مسلحة وتنظيمات إرهابية، أجبرت راهبات الدير على مغادرته، حيث يقع على بعد حوالي 50كم شمال دمشق وعلى ارتفاع يزيد على 1500 متر، ويعتبر أهم موقع مسيحي في سورية، وفقاً لوكالة «سبوتنيك» الروسية.
وقال الخوري في حوار مع الوكالة الروسية على هامش مشاركته في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي رداً على سؤال حول وضع دير معلولا حالياً: إن «دير معلولا الآن قد رمم جزء كبير منه، وبقي جزء آخر يرمم، يعني يعمل على ترميمه، وإن شاء الله في القريب العاجل ستعود الراهبات إلى الدير ويعمل كما كان يعمل».
ورداً على سؤال حول اكتمال أعمال الترميم للدير الشهير خلال شهر أو شهرين، قال الخورى: «لا، ليس خلال شهر أو شهرين، يحتاج إلى وقت، القريب العاجل يمكن يأخذ ستة أشهر، وحتى يجوز سنة، لأن هناك حتى الآن الفرش الداخلي، وهناك حاجة لمستلزمات الراهبات، يعني من فرش داخل الغرف».
ومجيبا على سؤال، حول مساهمة الكنيسة الأرثوذوكسية الروسية في إعادة إعمار الدير، قال الخوري: «الكنيسة الروسية طلبت بعض المعلومات عن دير معلولا ونحن ننتظر منهم شيئاً».
وكلمة معلولا تعني مدخل بالآرامية ربما للدلالة على الممر الموجود بين الجبال. ومعلولا هي المنطقة الوحيدة في العالم التي لا تزال تتكلم الآرامية لغة يسوع المسيح. ورغم الثراء التاريخي لمعلولا إلا أن آثارها المتبقية قليلة جداً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن