سورية

نداء «سوتشي»: للمساهمة في إعادة الإعمار

| وكالات

دعا المشاركون في مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري بمدينة سوتشي الروسية الأمم المتحدة والمؤسسات الإنسانية الدولية والمجتمع الدولي إلى المساهمة بإعادة الإعمار في سورية وتجاوز تداعيات الحرب الإرهابية على الشعب السوري ورفض العقوبات الأحادية الجانب المفروضة عليه.
وجاء في نداء مشاركي المؤتمر، وفق وكالة «سانا» للأنباء: «نحن مشاركي مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي مقتنعون أن الحرب في سورية ضد الإرهاب تقترب من نهايتها.. هذه الحرب دمرت آلاف البيوت والمدارس والمستشفيات والمعامل والمصانع وتضررت سكك الحديد والمحطات الكهربائية ونظام الري والموروث الديني والتاريخي».
وقال المشاركون في ندائهم «ندعو الأمم المتحدة والمؤسسات الإنسانية الدولية والمجتمع الدولي كله للإسهام في تجاوز تداعيات الحرب على سورية وإعادة الإعمار فيها عبر اتخاذ الإجراءات الإضافية في تقديم المواد الغذائية والأدوية والاحتياجات الأخرى والمواد الإنشائية والأجهزة الطبية والصناعية وترتيب العمليات الواسعة لنزع الألغام».
ودعا المشاركون إلى تهيئة الظروف لإعادة الحياة إلى طبيعتها في سورية ووضع حد لمأساة الشعب السوري والتعاون في إعادة المهجرين إلى ديارهم بما يؤثر بشكل إيجابي في الوضع بالشرق الأوسط وذلك بناء على الحوار السوري السوري المستقل على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254.
وطالب المشاركون في ندائهم برفع العقوبات الأحادية الجانب التي تم فرضها مسبقاً على الشعب السوري الأمر الذي سيساعد في حل القضايا الإنسانية والاقتصادية وإعادة الإعمار.
وختمت الرسالة بحثّ «جميع أصدقاء سورية على مساعدتها في استرداد مكانتها كعضو فعّال بين بلدان المجتمع الدولي».
وأكد مؤتمر «سوتشي» في بيان ختامي على الالتزام الكامل بسيادة واستقلال وسلامة ووحدة سورية أرضا وشعبا، ولا يجوز التنازل عن أي جزء من الأراضي الوطنية ويبقى الشعب السوري متمسكاً باستعادة الجولان السوري المحتل بجميع الوسائل القانونية وفقاً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
وشدد البيان على أن الشعب السوري هو من يحدد مستقبل بلاده بشكل مستقل وبطريقة ديمقراطية عبر الانتخابات، ويمتلك الحق الحصري في اختيار نظامه السياسي والاقتصادي والاجتماعي، مؤكداً أهمية المحافظة على الجيش والقوات المسلحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن