الأولى

أكثر من 1500 جمعية ومؤسسة أهلية تستطيع العمل مع 11 وكالة دولية … «الشؤون» تضبط آليات التعاقد بين الجمعيات ووكالات الأمم المتحدة

| محمد منار حميجو

أكد الدليل الخاص بعمل الجمعيات الصادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أنه لابد من موافقة الوزارة على أي مشروع تنفيذي بين الجمعيات ووكالات الأمم المتحدة العاملة في سورية.
وحددت الوزارة آلية عمل تنفيذ المشاريع وخصوصاً في الجانب الإغاثي والتنموي بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية والبالغ عددها أكثر من 1500 جمعية في البلاد ووكالات الأمم المتحدة وعددها 11 بوضعها دليلاً خاصاً للعام الحالي.
ونص الدليل الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه، على مراحل وخطوات الموافقة على طلب الجمعيات الأهلية للتعاون مع وكالات الأمم المتحدة، وهي أن يقدم مندوب الجمعية طلباً لمديرية الشؤون في محافظة مقر الجمعية ثم رفعه إلى الوزارة بكتاب رسمي فيه مقترح المديرية.
وأوضح الدليل أنه في حال تمت الموافقة على المشروع يتم إبلاغ المديرية في محافظة مقر الجمعية لتبليغ نظيرتها التي ينفذ عليها المشروع لتصديق الاتفاقية مع المحافظ بالتفويض عن الوزارة.
ونص الدليل أنه يتم دراسة التعاون على أساس مضمون المشروع وليس على أساس قائمة محددة للجمعيات، مؤكداً أنه سيكون مسموحاً لأي جمعية أو مؤسسة أهلية مشهرة بتنفيذ مشاريع تعاون مع وكالات الأمم المتحدة.
وأكد الدليل أنه سينتهي العمل بقائمة الجمعيات الأهلية المسموح لها بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة اعتباراً من بداية العمل بالآلية المطورة مطلع العام الحالي، رغم أن النسبة الكبرى من الجمعيات ليس لديها اتفاقيات عمل مع وكالات الأمم المتحدة وأن عدد الاتفاقيات المبرمة والمصدق عليها في كل المحافظات خلال العام الماضي بلغ 55 اتفاقية، وذلك بحسب مصادر في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن