سورية

قتل 20 إرهابياً بعضهم أتراك في ريف اللاذقية الشمالي…الجيش يسيطر على شارع الحكمة بالزبداني.. ومواقع معارضة تقر بتحريره شركة الكهرباء بالقرب من مطار دير الزور العسكري

وكالات : 

واصل الجيش العربي السوري سلسلة إنجازاته التي أطلقها مؤخراً بعمليات نوعية غطت الجغرافية السورية، وقدمها في عيده هدية جديدة لأبناء الشعب السوري تضاف إلى ملاحم البطولة طوال 70 عاماً، ولتكون آخر هذه الهدايا إحكامه السيطرة أمس وبالتعاون مع المقاومة اللبنانية على شارع الحكمة باتجاه زعطوط الشلاح في مدينة الزبداني بريف دمشق، إضافة لإقرار وكالات ومواقع معارضة بسيطرة الجيش على شركة الكهرباء بالقرب من مطار دير الزور العسكري عقب اشتباكات عنيفة مع مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، كما دمرت وحدات الجيش أوكاراً وخطوط إمداد لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي في أرياف القنيطرة ودرعا، فيما قضى على أكثر من 20 إرهابياً بعضهم من الجنسية التركية في ريف اللاذقية الشمالي.
وفي التفاصيل نقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر عسكري أن وحدات من الجيش بالتعاون مع المقاومة اللبنانية أحكمت سيطرتها على شارع الحكمة باتجاه شارع زعطوط الشلاح على مشارف حي المحطة وسط مدينة الزبداني بعد عمليات مكثفة انتهت بمقتل عدد من أفراد التنظيمات الإرهابية وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وعتاد حربي.
وفي السياق أشارت مصادر ميدانية، بحسب «سانا» إلى أن وحدة من الجيش قضت على 7 إرهابيين في ضربة على أحد أوكارهم باتجاه بلدة بقين 3 كم جنوب الزبداني ومن بين القتلى «أيهم خيطو، مهند حمدان، حسين محمود، وعبد الملك الشمالي».
كما ضبطت وحدة من الجيش بالتعاون مع المقاومة وكراً للتنظيمات الإرهابية في مدينة الزبداني يحوي كميات كبيرة من الأدوية والأدوات الطبية المسروقة وقضت على عدد من الإرهابيين وألقت القبض على أحدهم.
من جانبها أقرت التنظيمات الإرهابية على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي بتكبدها خسائر كبيرة ومقتل عدد من أفرادها من بينهم رضوان محمد علوش ورامز محمود وأديب محمود.
إلى ذلك ذكرت صفحة «مركز دمشق للدفاع الوطني» على موقع «فيسبوك»، أن اشتباكات عنيفة شهدتها محاور حي جوبر الدمشقي، حيث قامت وحدات من الجيش مدعومة بوحدات من القوات الرديفة بعملية اقتحام لمحور طيبة بعد تمهيد ناري من مدفعية الميدان وسلاح الجو السوري، مؤكدةً سيطرة وحدات الجيش المقاتلة على عدة كتل في ذلك المحور، إضافة لوقوع أعداد من القتلى والجرحى في صفوف المجموعات الإرهابية.
وفي داريا أفادت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي عن اشتباكات عنيفة وقصف مدفعي نحو الجهة الشمالية الشرقية لداريا، بالإضافة إلى ضربات مدفعية متقطعة استهدفت مواقع وتجمعات مسلحين عند البساتين الغربية لمنطقة الكسوة بالغوطة الغربية.
وفي شرق البلاد أقرت مواقع معارضة، بأن وحدات من الجيش سيطرت صباح أمس، على شركة الكهرباء بالقرب من مطار دير الزور العسكري عقب اشتباكات عنيفة مع مسلحي تنظيم داعش، الذين سبق لهم أن سيطروا على الشركة الواقعة بجانب حقل «التيم» المجاور للمطار العسكري في العام 2012.
كما أقرت المواقع المعارضة، بتمكن قوات الجيش من تحقيق تقدم مماثل في بلدة «الجفرة» المقابلة لبوابة المطار العسكري، عقب غطاء جوي، وقصف مدفعي على تجمعات الإرهابيين في المناطق المجاورة للمطار. إلى ذلك شن تنظيم داعش حملة اعتقالات في مدينة «الميادين» طالت عناصر سابقين في جبهة النصرة، وميليشيا «الجيش الحر».
جنوباً دمرت وحدات من الجيش والقوات المسلحة أوكاراً وخطوط إمداد لـتنظيم «النصرة» المرتبط بالعدو الإسرائيلي خلال عمليات نوعية على تجمعاته في ريف درعا.
وأفاد مصدر عسكري، بأن وحدة من الجيش اشتبكت مع إرهابيين أغلبيتهم من «النصرة» جنوب الجسر الجنوبي لقرية خربة غزالة بالريف الشمالي الشرقي ما أدى إلى مقتل عدد منهم وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وذخائر متنوعة.
وعلى المدخل الشمالي لمدينة درعا لفت المصدر العسكري إلى تكبيد التنظيمات التكفيرية خسائر بالأفراد والعتاد وتدمير أحد أوكارها في عملية للجيش غرب بلدة عتمان التي اتخذها الإرهابيون منطلقاً لاستهداف المدينة بالقذائف خلال محاولاتهم اليائسة في الهجوم على المدينة.
وأشار المصدر العسكري إلى أن وحدة من الجيش وجهت ضربات مركزة على نقاط تحركات وبؤر التنظيمات الإرهابية في حي الكرك وغرب جامع بلال الحبشي بحي درعا البلد القريب من الحدود الأردنية حيث يتسلل مسلحو النصرة بدعم من النظام الأردني وكيان الاحتلال الإسرائيلي.
وبين المصدر أن الضربات أسفرت عن سقوط قتلى ومصابين بين صفوف الإرهابيين المنتمي أغلبهم للنصرة وما يسمى «لواء توحيد الجنوب» و«كتائب مجاهدي حوران» و«كتيبة مدفعية سجيل».
وفي ريف القنيطرة، قال مصدر عسكري: إن وحدة من الجيش والقوات المسلحة نفذت عمليات نوعية ليل السبت- الأحد على أوكار وتحركات مسلحي النصرة في قرية جباتا الخشب. وأكد المصدر العسكري بحسب «سانا» مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين خلال العمليات بعد رصد تحركاتهم وتجمعاتهم قرب أحراج الزراعة وساحة قرية جباتا الخشب أبرز أوكار النصرة.
وفي غرب البلاد أكد مصدر عسكري سقوط عدد من الإرهابيين قتلى بعضهم من الجنسية التركية خلال ضربات لسلاح الجو التابع للجيش على أوكار جبهة النصرة والتنظيمات الإرهابية المرتبطة بنظام أردوغان الإخواني، في ريف اللاذقية الشمالي.
وذكر المصدر أن الطيران الحربي نفذ سلسلة غارات جوية على أوكار وتجمعات التنظيمات الإرهابية في قرى بيت أبلق وبيت عوان والدرة في أقصى الريف الشمالي لمحافظة اللاذقية ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 20 إرهابياً وتدمير عربة محملة بالذخيرة، ومن بين القتلى التركي محمد بوريك ومتزعم إحدى المجموعات الإرهابية عبادة الأعور الملقب بـ«صقر الساحل».
وأفاد المصدر بأن سلاح الجو قضى على عشرات الإرهابيين ودمر عدة آليات لهم في سلمى وآرة وكباني بريف اللاذقية الشمالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن