شؤون محلية

إحداث درجة الدكتوراه في قسم اللغة الإنكليزية في جامعة البعث

| فادي بك الشريف

أصدر رئيس مجلس التعليم العالي وزير التعليم عاطف نداف قراراً أحدث بموجبه درجة الدكتوراه في قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة البعث وذلك في اختصاصي الدراسات الأدبية والدراسات اللغوية.
وبموجب القرار الذي (حصلت «الوطن» على نسخة منه) يشترط لقيد الطالب في درجة الدكتوراه أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير بمرتبة جيد على الأقل في الاختصاص المطلوب القيد فيه أو ما يعادله من إحدى الجامعات في سورية أو من كلية أو معهد عالٍ معروف بهما من مجلس الجامعة، وأن يجتاز بنجاح امتحاناً باللغة الأجنبية وفق أحكام الفقرة ب من المادة 146 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
ويشترط لحصول الطالب على درجة الدكتوراه أن يعد بحثاً مبتكراً في موضوع يقره مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية المختص لمدة سنتين على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الجامعة على القيد لدرجة الدكتوراه، وأن ينشر بحثين يتعلقان بموضوع رسالته في مجلة بحثية متخصصة أو يحصل على موافقة المجلة على نشرها.
كما يشترط أن يقدم بنتائج بحثه رسالة تتقبلها لجنة الحكم وأن يؤدي فيها مناقشة علنية، وما لم يرد عليه نص في هذا القرار تطبيق أحكام قانون تنظيم الجامعات واللائحة التنفيذية وقرارات مجلس التعليم العالي المتعلقة بهذا الشأن.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن رئيس جامعة البعث بسام إبراهيم أن القرار أصبح ساري المفعول، وله أهمية في تسهيل أمور الطلاب وخاصة المعيدين، مؤكداً أنه بإمكان أي طالب حاصل على درجة الماجستير أن يكمل الدكتوراه بموجب القرار على أن يتقدم بطلب للتسجيل مع تأمين المشرف العلمي وخطة البحث ومختلف الشروط اللازمة للتسجيل للقيد في درجة الدكتوراه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن