رياضة

اليوفي يسجل فوزه الأعلى ونابولي يبقى متصدِّراً … البرشا «يتزحلق» ولا يسقط والأتلتي يؤكد وصافته

| خالد عرنوس

واصل برشلونة تسجيله الأرقام القياسية بإنهائه الجولة الثانية والعشرين من الليغا دون خسارة عقب تعادله على أرض جاره إسبانيول بهدف لمثله بعد مباراة جرت على أرضية صالحة للتزلج كادت تشهد السقوط الأول للمتصدر هذا الموسم، وظفر أتلتيكو مدريد بنقاط القمة مع فالنسيا بفضل هدف جميل مقلصاً الفارق مع المتصدر.
وفي إيطاليا لم يطرأ أي جديد على الصدارة فقد نجح يوفنتوس بانتزاع الصدارة لساعات قليلة بفوز كاسح على ساسولو بلغ سبعة أهداف نظيفة قبل أن يستردها نابولي بفوزه المتوقع على أرض بينفينتو بهدفين ليبقى الصراع مستمراً أسبوعاً جديداً.

سباحة على العشب
في مباراة كانت أشبه بالتزلج على الحشيش بسبب غرق ملعب ألبرات بمياه الأمطار الغزيرة كادت عجلة برشلونة الذي أشرك كوتينيو أساسياً للمرة الأولى تتوقف عن الدوران أمام الجار اسبانيول الذي كان أول من أسقط جاره في منافسات الكأس بهدف قبل أن يرد البرشا يومها بهدفين إياباً، وبالفعل تقدم الزرق أولاً بهدف منتصف الشوط الثاني وسط قلة الفرص وتهديد المرميين حيث اكتفى الفريقان بهجمات عنترية وغابت التمريرات الأرضية التي ميزت طريقة البلوغرانا منذ عقد كامل، وقبل النهاية بقليل ومع غياب الفرص المباشرة (على الأرض) على الرغم من دخول ميسي بديلاً أدرك بيكيه التعادل برأسية أخرى من كرة ثابتة لم تستطع يد الحارس رد الكرة فيها ليخرج الفريقان قانعين بالتعادل الذي لم ينه مسيرة البرشا ولم يزعج إسبانيول.

فالفيردي وبيكيه
التعادل الرابع للبرشا هذا الموسم والثالث خارج نيوكامب حمل حدثين مهمين، الأول تمثل بخوض 22 مباراة بالليغا دون خسارة فتخطى الفريق تحت قيادة المدرب فالفيردي رقماً سابقاً أنجزه المدرب السابق غوارديولا، أما الحدث الثاني فهو احتفالية المدافع جيرار بيكيه بعيد ميلاده وجاء بطريقة مثالية عبر تسجيله التعادل الأول بعد سبعة انتصارات منقذاً فريقه من خسارة أولى بالليغا بعد 29 مباراة متتالية منذ الموسم الماضي، وهو التعادل الثالث لإسبانيول بملعبه والثاني في أربع جولات دون فوز.

سجل ناصع
في العاصمة مدريد سارت قمة الوصافة كما اشتهى صاحب الدار أتلتيكو بفضل هدف أنخيل كوريا من تسديدة بعيدة سكنت المقص الأيسر لمرمى الخفافيش بعد مضي ساعة من سيطرة نسبية لأبناء دييغو سيميوني الذي يحسب له أنه حافظ على سجله كأفضل دفاع ليس بالليغا فحسب بل على صعيد الدوريات الخمس الكبرى علماً أنه سجل فوزه الرابع في خمس جولات دون هزيمة والسابع بملعبه وهو الفوز الحادي عشر بشباك نظيفة ليرتفع عدد المرات التي لم يتلق فيها أهدافاً إلى 14، على حين تلقى فالنسيا هزيمته الثالثة على التوالي والرابعة خارج أرضه من 6 هزائم مني بها خلال الجولات التسع الفائتة.

النتائج المسجلة الإسباني 22
– إسبانيول × برشلونة 1/1 للأول جيرارد (66) وللثاني بيكيه (82).
– أتلتيكو مدريد × فالنسيا 1/صفر أنخيل كوريا (59).
– ليفانتي × ريال مدريد 2/2 للأول بواتينغ (42) باتزيني (89) وللثاني راموس (11) إيسكو (81).
– بيتيس × فياريال 2/1 للفائز مون (47 و65) وللخاسر باكا (80 من جزاء).
– إيبار × إشبيلية 5/1 للفائز كيكي (1) أوريانا (17 و61) راميس (32) أرابيلا (83) وللخاسر سارابيا (21 من جزاء).
– سوسيداد × لاكورونيا 5/صفر ويليان خوسي (32) أيارمندي (62 و89) كاناليس (75) إيلوستوندو (82).
– جيرونا × بلباو 2/صفر ستواني (7 من جزاء و65).
– ألافيس × سلتا فيغو 2/1 للفائز بيدرازا (4) الحدادي (18) وللخاسر أسباس (90+1 من جزاء).
– خيتافي × ليغانيس صفر/صفر.
– لاس بالماس × ملقة (أمس).

بانوراما إسبانية
– ثلاثة تعادلات بثلاث نتائج مختلفة مقابل 6 انتصارات كلها لأصحاب الأرض فشهدت المبارات التسع تسجيل 26 هدفاً منها ثلاثة من علامة الجزاء.
– 38 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها إنذار وحيد في مباراة سوسيداد × لاكورونيا مقابل 8 صفراوات في ديربي خيتافي × ليغانيس ووحده دانييل بونييرا لاعب فياريال خرج بالحمراء المباشرة.
– لم يسجل ثنائي البرشا ميسي وسواريز إلا أن الأول ما زال بصدارة الهدافين برصيد 20 هدفاً يليه الثاني بـ16 هدفاً ثم أسباس خونكال بـ15 هدفاً يليه كريستيان ستواني بـ12 هدفاً.
فوز متواضع
في إيطاليا استعاد نابولي الصدارة بعد ساعات قليلة بفوزه على أرض بينفينتو بهدفين نظيفين ويعد الفوز متواضعاً إذا ما عرفنا أن صاحب الضيافة هو متذيل الترتيب والأقرب لمغادرة السييراA بعد موسمه الأول فيها إلا أن الضغوط التي عانى منها المتصدر وكذلك سعي بينفينتو الحثيث لكسب أي نقطة في سبيل البقاء جعل المباراة صعبة جداً حتى إن أرقام المباراة كانت متعادلة في عديد النواحي لكن خبرة الضيوف رجحت الكفة بالنهاية.
فوز نابولي هو السابع على التوالي والحادي عشر خارج سان باولو والسادس بنتائج نظيفة بعيداً عن أرضه حيث سجل النتائج الأفضل علماً أنه سجل 25 هدفاً وتلقى 7 خارج أرضه ومثلها تماماً على ملعبه بينما بينفينتو هزم للمرة الثالثة على التوالي والتاسعة بملعبه وفشل لاعبوه بالتسجيل للمرة 13.

الفوز الأعلى
وكان يوفنتوس أكرم وفادة ساسولو وأنزل به الخسارة الأقسى هذا الموسم بسباعية نظيفة عزز بها أولاد أليغري موقعهم كأكثر الفرق أهدافاً هذا الموسم وهو الفوز السابع على التوالي لفريق السيدة العجوز الذي وصل إلى المباراة العاشرة دون هزيمة مسجلاً الفوز العاشر بملعبه بينما ساسولو خسر للمرة السابعة خارج أرضه وللمرة التاسعة دون تسجيل، يذكر أن ساسولو الذي يخوض موسمه الخامس بالسييراA سبق له أن خسر صفر/7 مرتين من قبل كانتا على يد إنتر ميلانو عامي 2013 و2014.
وسجل الأرجنتيني غونزالو هيغوين ثلاثة أهداف لليوفي وهي المرة الأولى التي يسجل الهاتريك بقميص البيانكونييري بالدوري وقد حمل الرقم 10 هذا الموسم بينها 4 للاعبين أرجنتينيين، وهو الرابع للاعب من اليوفي بعد ديبالا (مرتين) وثانيهما بمرمى ساسولو ذهاباً وخضيرة.

الإيطالي – الأسبوع 23
– بينفينتو × نابولي صفر/2 ميرتينز (20) هامسيك (47).
– يوفنتوس × ساسولو 7/صفر ساندرو (9) خضيرة (24 و27) بيانيتش (38) هيغوين (63 و74 و83).
– إنتر ميلانو × كروتوني للأول إيدير (23) وللثاني باربيريس (60).
– هيلاس فيرونا × روما صفر/1 أوندير (1).
– أودينيزي × ميلان 1/1 للأول دوناروما (76 بمرماه) وللثاني سوسو (9).
– سامبدوريا × تورينو 1/1 للأول توريرا (11) وللثاني أكوا (25).
– بولونيا × فيورنتينا 1/2 للخاسر بولغار (44) وللفائز فيرتو (41) كييزا (71).
– أتلانتا × كييفو فيرونا 1/صفر مانشيني (72).
– كالياري × سبال 2/صفر تشيغاريني (34) ساو (78).
– لازيو × جنوا (أمس).

بانوراما إيطالية
– ثلاثة تعادلات بنتيجة 1/1 مقابل 6 انتصارات منها خمسة من دون رد وثلاثة لأصحاب الضيافة فشهدت المباريات التسع 22 هدفاً منها هدف بالخطأ.
– 30 مرة ظهر اللون الأصفر في المباريات التسع منها صفراء وحيدة في مباراتي بينفينتو × نابولي وأتلانتا × كييفو مقابل 7 في مباراة سامبدوريا × تورينو التي شهدت طرد لاعب الأخير أكوا بالإنذار الثاني ومثله كالابريا (ميلان) على حين طرد بيلغريني (روما) بالحمراء المباشرة.
– ما زال إيموبيلي متصدراً للهدافين برصيد 20 هدفاً يليه إيكاردي بـ20 هدفاً ثم كوالياريللا بـ16 هدفاً وديبالا وميرتينيز بـ14 يليهما هيغوين بـ13 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن