عربي ودولي

هولندا تسحب سفيرها من تركيا

أعلنت وزارة الخارجية الهولندية رسمياً أمس الإثنين عن سحب سفيرها من تركيا، علما أنه تم منعه من دخول الأراضي التركية منذ عام تقريباً وسط تدهور العلاقات بين الجانبين وتوقف المحادثات بينهما.
وبدأ التوتر يشوب العلاقات التركية الهولندية منذ آذار الماضي حيث طردت سلطات النظام التركي السفير الهولندي رداً على منع هولندا مسؤولين أتراكا من دخول أراضيها لخوض حملة دعائية تروج للتعديلات الدستورية التي فرضها رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في نيسان الماضي بهدف إحكام سيطرته على تركيا.
وقالت الخارجية الهولندية في بيان نقلته رويترز إنها «أوقفت» المحادثات مع النظام التركي بشأن حل المسائل العالقة بين الجانبين مشيرة إلى أن هولندا «لن تقبل تعيين سفير تركي جديد لديها».
الجدير بالذكر أن العلاقات التركية الأوروبية تشهد توتراً متصاعداً منذ إلغاء عدد من المدن الأوروبية تجمعات كان من المقرر أن يشارك فيها مسؤولون من النظام التركي للترويج للتعديلات الدستورية التي فرضها أردوغان بعد إجراء استفتاء عليها في السادس عشر من نيسان الماضي.
ومن بين الأسباب التي اعتبرت جزءا من التوتر الحاصل بين أردوغان ومختلف الدول الأوروبية مواصلته ابتزاز الأوروبيين فيما يتعلق بمسألة المهاجرين غير الشرعيين والاتفاق الذي وقعه معهم العام قبل الماضي بشأن وقف تدفق هؤلاء المهاجرين إلى دولهم مقابل مكاسب مالية يحصل عليها وإلغاء تأشيرات دخول الأتراك إلى أوروبا والإسراع في مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وإضافة إلى ذلك صعد أردوغان من حملاته ضد المسؤولين الأوروبيين حيث استمر باستخدام تعابير مثل «النازية والفاشية» لوصف عدد من الزعماء الأوروبيين وعلى رأسهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ردا على وصفهم له بـ«الديكتاتور».

روسيا اليوم – رويترز – سانا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن