الأولى

سفر: نأخذ بالحسبان الظروف القسرية … أكثر من ألف دعوى بحكم المستقيل والنكول في «استئناف» دمشق وريفها … يعفى من العقوبة من وضع نفسه تحت تصرف الدولة خلال ثلاثة أشهر

| محمد منار حميجو

كشفت إحصائيات قضائية أن عدد الدعاوى المتعلقة بحكم المستقيل والنكول في محاكم استئناف الجنح الجزائية بلغ أكثر من ألف دعوى في دمشق وريفها، مؤكدة أن محاكم دمشق تستقبل شهرياً نحو 40 دعوى.
من جهته أوضح رئيس استئناف الجنح السادسة في دمشق عبد الأحد سفر أن القانون نص على أنه يعاقب بالحبس حتى ثلاث سنوات كل من ترك عمله وبغرامة لا تقل عن الراتب الشهري مع التعويضات، مبيناً أن المادة القانونية تركت فرصة لمن ترك عمله قسرياً بأنه يعفى من العقوبة لمرة واحدة ممن عاد للخدمة أو وضع نفسه تحت تصرف الدولة خلال ثلاثة أشهر.
وفي تصريح لـ«لوطن» أضاف سفر: القاضي يأخذ بالحسبان الظروف القسرية التي منعت العديد من الموظفين من الالتحاق بوظائفهم كما حدث في بعض المناطق المحاصرة مثل دير الزور وغيرها، إلا أنه يجب عليهم إثبات أنهم كانوا محاصرين في تلك المنطقة لإعفائهم من العقوبة.
وأضاف: إعادة الموظف إلى عمله يعتبر قراراً إدارياً يخص المؤسسة التي كان يعمل بها على حين ما يتم في القضاء هو تبرئته أو إدانته بأنه تغيب نتيجة تقاعس منه أو لظروف قسرية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن