رياضة

امتحانات صعبة للريـال واليوفي والبايرن على أبواب الشامبيونز … قمة سماوية في السييراA وديربي لندني بالبريميرليغ

| خالد عرنوس

يدخل كبار القارة العجوز منعطفاً مهماً في الأسابيع القليلة القادمة عندما تعود مسابقة دوري الأبطال إلى الدوران من جديد حيث يخوض هؤلاء منافسات دور الـ16 وكذلك بعضهم في اليوروباليغ وعليه ستكون الأفكار مشتتة بين المنافسة المحلية والاستحقاق الأوروبي، فعلى سبيل المثال يخوض ريـال مدريد المتخبط محلياً امتحاناً صعباً أمام سوسيداد قبل لقاء سان جيرمان على عكس هذا الأخير المرتاح بالصدارة المحلية ولن تضيره زيارة تولوز كثيراً.
وفي ألمانيا يستقبل البايرن المتربع على عرش البوندسليغا شالكه أحد المنافسين على الوصافة في قمة الجولة 22، أما اليوفي الذي يقابل توتنهام أوروبياً فعينه على لقاء الفيولا في افتتاح الجولة 24 من السييراA وبالمقابل فإن نابولي المتصدر الذي يخوض لقاءً صعباً أمام لايبزيغ فيخوض مواجهة قوية أمام لازيو، ويلعب البرشا لقاءً سهلاً مع خيتافي إلا أنه منشغل اليوم بقمة الميستايا في إياب نصف نهائي كأس الملك، وفي إنكلترا لن تقل هموم توتنهام عن نظيره اليوفي فهو يخوض ديربياً صعباً مع الآرسنال في قمة الجولة 26.

بلون السماء
من أقوى مباريات المتصدرين نبدأ ففي إيطاليا يلعب نابولي مباراة صعبة مع لازيو ثالث اللائحة في قمة لأصحاب الرداء السماوي وربما بدأها الأول فاقداً للصدارة على اعتبار أن اليوفي يفتتح الجولة على أرض فلورنسا بمواجهة فيورنتينا وكان اليوفي الفائز ذهاباً بهدف خسر في آخر زياراته إلى ملعب فرانكي 1/2، ولم يخسر سماوي الجنوب من سماوي العاصمة في آخر خمسة لقاءات ففاز بأربعة ومنها ثلاثة في الأولمبيكو إلا أنه خسر في سان باولو للمرة الأخيرة عام 2015 بنتيجة 2/4، وسجل لازيو نتائج جيدة وضعته بالمركز الثالث قبل أن يترنح في الجولتين الأخيرتين والتي خسرهما على حين نابولي حقق 7 انتصارات متتالية.
وعلى ذكر اللون السماوي يلعب مان سيتي متصدر البريميرليغ على أرضه مع ليستر سيتي وكان لاعبو غوارديولا فازوا في آخر مواجهتين بالدوري وقبلهما كان الفوز مرتين حليف رفاق رياض محرز الممتنع عن اللعب، وفي إنكلترا يستقطب ديربي لندن بين توتنهام والآرسنال الأنظار على اعتبار ما بينهما من تاريخ مجيد وتنافسهما على دخول مربع الكبار ولم يفز آرسنال الفائز ذهاباً 2/صفر على أرض جاره في آخر ثلاث زيارات علماً أن مباراة السبت ستقام في ويمبلي.

تحت الضغط
في إسبانيا يقع الريـال تحت الضغط هذه الأيام بفعل النتائج المتخبطة وهو يستقبل سوسيداد قبل لقاء الباريسي وهدفه التقدم للمركز الثالث مبدئياً ويعد الأزرق الباسكي أحد الفرق السهلة للملكي حيث خسر في آخر ست مواجهات، ويحاول أتلتيكو مدريد الوصيف وضع برشلونة تحت الضغط عندما يرحل لملاقاة ملقة متذيل الترتيب في الأندلس وسبق للأتلتي أن فاز في 4 مواجهات أخيرة بعد فوز ملقة الأخير عام 2015 في ملعبه لاروزاليدا.
وفي فرنسا يسعى مرسيليا لتثبيت موقعه بالمركز الثاني بالليغ آن عندما يواجه سانت إيتيان في لقاء الزعيمين التاريخيين والأول لم يخسر أمام الثاني خلال 9 مواجهات سابقة، أما الباريسي فيخوض مباراة سهلة على أرض تولوز على الرغم من أن تولوز فاز في آخر لقاء بينهما في ملعبه البلدي 2/صفر.
وفي ألمانيا يخوض بايرن مباراة قمة مع شالكه الذي لم يحقق أي فوز على مضيفه منذ 2010 علماً أن شالكه يحتل المركز الخامس حالياً على حين البافاري محلق بالصدارة بفارق قياسي وقد حقق 9 انتصارات متتالية.

برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع 27
– السبت: توتنهام × الآرسنال (2,30)، سوانزي × بيرنلي، إيفرتون × كريستال بالاس، ستوك سيتي × برايتون، ويستهام × واتفورد (5,00)، مان سيتي × ليستر سيتي (7,30).
– الأحد: هيدرسفيلد × بورنموث (2,00)، نيوكاسل × مان يونايتد (4,15)، ساوثهامبتون × ليفربول (6,30).
– الإثنين: تشيلسي × ويست بروميتش (10,00).
الإسباني – الأسبوع 23
– الجمعة: بلباو × لاس بالماس (10,00).
– السبت: فياريـال × ألافيس (2,00)، ملقة × أتلتيكو مدريد (5,15)، ليغانيس × إيبار (7,30)، ريـال مدريد × سوسيداد (9,45).
– الأحد: إشبيلية × جيرونا (1,00)، برشلونة × خيتافي (5,15)، سلتا فيغو × إسبانيول (7,30)، فالنسيا × ليفانتي (9,45).
– الإثنين: لاكورونيا × بيتيس (10,00).
الألماني – الأسبوع 22
– الجمعة: لايبزيغ × أوغسبورغ (9,30).
– السبت: ليفركوزن × هيرتا برلين، دورتموند × هامبورغ، هانوفر × فرايبورغ، فرانكفورت × كولن، هوفنهايم × ماينز (4,30)، بايرن ميونيخ × شالكه (7,30).
– الأحد: شتوتغارت × مونشن غلادباخ (4,30)، بريمن × فولفسبورغ (7,00).
الإيطالي – الأسبوع 24
– الجمعة: فيورنتينا × يوفنتوس (9,45).
– السبت: سبال × ميلان (4,00)، كروتوني × أتلانتا (7,00)، نابولي × لازيو (9,45).
– الأحد: ساسولو × كالياري (1,30)، إنتر ميلانو × بولونيا، سامبدوريا × هيلاس فيرونا، تورينو × أودينيزي، كييفو فيرونا × جنوا (4,00)، روما × بينفينتو (9,45).
الفرنسي – الأسبوع 25
– الجمعة: سانت إيتيان × مرسيليا (9,30).
– السبت: تولوز × سان جيرمان (6,00)، أنجيه × موناكو، ميتز × مونبيلييه، ديجون × نيس، بوردو × أميان، غانغان × كان (9,00).
– الأحد: ستراسبورغ × تروا (4,00)، نانت × ليل (6,00)، ليون × رين (10,00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن