عربي ودولي

إيرادات النفط العراقي في أعلى مستوياتها … فصائل مسلحة تتعهد بالقتال ضد الأميركيين إذا لم ينسحبوا بالكامل من العراق

بعد مطالبة عدة فصائل مسلحة عراقية بسحب كامل للقوات الأميركية من العراق، جددت حركة النجباء العراقية، وهي أحد مكونات الحشد الشعبي العراقي، التهديد بمهاجمة القوات الأميركية المتمركزة في العراق إذا رفضت الانسحاب من البلاد.
وقال المتحدث باسم الحركة أبو وارث الموسوي: «في حال رفض الجانب الأميركي الانسحاب، فسيكون رد النجباء هو البندقية، وكما قاتلنا من أجل السيادة العراقية والحفاظ علي العملية السياسية، سنعيد الكرة على القوات الأجنبية إذا أقروا بالاحتلال ورفضوا الانسحاب».
كما طلب الموسوي من «الحكومة العراقية ووزارة الخارجية أن تتخذ الموقف الوطني المنسجم مع الأهداف والسيادة الوطنية وأن تضع حدا لهذه المواقف والتصريحات المستفزة من قبل الجانب الأميركي».. ورأى المتحدث باسم حركة النجباء أن ‹التصريحات الأميركية الوقحة تصدر في كل يوم، وكأن العراق أصبح جزءاً من المحور الأميركي أو إحدى الولايات الأميركية، وهذا غير مقبول ولن نسمح به إطلاقا».
ودعا الموسوي حكومة بلاده إلى أن «يكون لها رد وموقف حازم على تصريحات البنتاغون، الرافضة للانسحاب»، مضيفاً إن «‹حركة النجباء حتى هذه اللحظة لم تخلع رداء الوطنية عن الحكومة العراقية، وما زالت الحكومة العراقية مواقفها وطنية».
إلى ذلك أطلقت القوات العراقية المشتركة، صباح أمس، عملية عسكرية لتطهير مناطق في محافظة صلاح الدين شمال البلاد، من مسلحي التنظيم المعروف باسم «الرايات البيضاء».
بدوره، قال إعلام الحشد الشعبي في بيان أن «ثمانية ألوية من الحشد الشعبي والجيش العراقي والرد السريع وعمليات صلاح الدين وبإسناد جوي من طيران الجيش انطلقت، صباح الأربعاء، بعمليات تأمين وتطهير مناطق شرق قضاء طوزخورماتو».
وبحسب السومرية نيوز، فإن تنظيم «الرايات البيضاء» ينشط في محافظة صلاح الدين قضاء طوزخرماتو تحديدا، ويقدر عدد عناصره بين 500 و1500 مسلح، ويستهدف المواطنين من خلال القصف بقنابل الهاون، ما أدى إلى نزوح 50 ألف شخص من القضاء.
في سياق متصل أحبطت قوات الحشد الشعبي العراقي هجوما لتنظيم داعش الإرهابي على مخفر تل صفوك الحدودي في محافظة نينوى.. ونقل موقع «السومرية نيوز» عن الإعلام الحربي التابع للحشد الشعبي قوله إن «قوات اللواء التاسع والعشرين بالحشد صدت الهجوم الإرهابي على قاطع تل صفوك الحدودي وكبدت الإرهابيين المهاجمين خسائر جسيمة بالأرواح والمعدات».
إلى ذلك فجرت انتحارية متزنّرة بحزام ناسف نفسها أمس داخل مدرسة خالية من التلاميذ لجأت إليها في قضاء الطارمية شمالي بغداد.. وأوضح قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي أنه وبعد الحصول على المعلومات الاستخباراتية ذات الشأن حاصر رجال الأمن الانتحارية التي فجرت نفسها تفاديا للوقوع في قبضة الشرطة.
وأضاف الربيعي أنها كانت تخطط لتفجير نفسها في إحدى مناطق بغداد الحيوية، وأن العملية ألحقت أضرارا مادية بالمدرسة دون وقوع خسائر بشرية.
من جهة أخرى قرر مجلس النواب العراقي معاقبة 3 من أعضائه بعد حادثة الاعتداء على العضو في اللجنة المالية للمجلس جبار العبادي داخل البرلمان.
وقرر مجلس النواب تعليق عضوية النواب مسعود حيدر وسيروان عبد اللـه وشاخه وان عبد اللـه لمدة 15 يوما وإحالتهم إلى لجنة السلوك النيابي.
إلى ذلك حققت وزارة النفط العراقية في عام 2017 إيرادا ماليا غير مسبوق بلغ 252 مليون دولار، بفضل زيادة الإنتاج الوطني من الغاز السائل وتصدير الفائض منه إلى الأسواق الخارجية.
وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، في برقية بعثها إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي: «هذا الإنجاز يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتنميته من خلال إضافة إيرادات مالية إلى جانب الإيرادات المتحققة من تصدير النفط».
كما أوضح الوزير في البرقية أن وزارته تمكنت من إعادة تأهيل حقل «عجيل» النفطي بمحافظة صلاح الدين والبدء بعمليات استثمار وإنتاج الغاز المصاحب للعمليات النفطية وبمعدلات تتراوح بين 50 إلى 70 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، حيث نجحت في استكمال عمليات إيصال الغاز إلى «مجمع غاز الشمال».
وأضاف إن هذا المشروع يضيف كمية كبيرة من الغاز إلى الإنتاج الوطني، فضلا عن توفير كميات جيدة منه إلى محطات الطاقة الكهربائية، ما يساعد في الاستغناء عن استخدام المنتجات النفطية الأخرى في توليد الطاقة، والتي تكلف مبالغ طائلة.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن