الأولى

10 آلاف حالة مسجلة في وزارة المصالحة … حيدر: تراجع نسبة المخطوفين 70 بالمئة

| محمد منار حميجو

كشف وزير الدولة لشؤون المصالحة علي حيدر عن تراجع نسبة الخطف في سورية إلى 70 بالمئة في الفترة الماضية، معلناً أن عدد المخطوفين المسجلين في الوزارة بلغ نحو 10 آلاف تم تحرير نحو 240 شخصاً منهم في العام الماضي.
وفي تصريح لـ«الوطن» رأى حيدر أن من أسباب تراجع الخطف في البلاد تراجع الحالات الجنائية نتيجة الجهود التي تبذلها الجهات المختصة وعلى رأسها وزارة الداخلية.
وأضاف: مرسوم قانون مكافحة الخطف الذي وصلت فيه العقوبة للإعدام وإلى الأشغال الشاقة كان له دور في تراجع نسبة الخطف الجنائي، إضافة إلى استعادة السيطرة على الكثير من المناطق والانتصارات التي حققها الجيش أدى إلى تراجع كبير في عمليات الخطف التي كان يقوم بها المسلحون.
وعما يتعلق بالمفقودين أكد حيدر أنه تم تكليف وزارة العدل تشكيل لجنة تخص هذا الملف باعتبارها الجهة القانونية لأن المسألة لها وجه قانوني ضمن ضوابط معينة، مضيفاً: وليكون هذا الملف من الملفات المطروحة للمعالجة في الاستحقاقات القادمة.
وقال لا يمكن حالياً الحديث عن أرقام للمفقودين باعتبار أنه متحرك إلا أن هناك عشرات الآلاف مسجلة في الوزارة ويومياً هناك أرقام جديدة تخص هذا الملف، مضيفاً: بعيداً عن الأرقام يمكن القول إن هناك ملفاً جاهزاً ومنجزاً ويعالج، وأضاف: إمكانيات البحث غير متاحة بالكامل باعتبار أن هناك مساحات ليست تحت سيطرة الدولة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن