شؤون محلية

أتمتة ضرائب العقارات في مالية اللاذقية بنسبة 100 بالمئة … 152 مليون ليرة تحققات ريع العقارات و7 ملايين ليرة تحققات ضرائب العَرَصات

| اللاذقية- عبير سمير محمود

كشف رئيس قسم الواردات في مديرية مالية اللاذقية رياض قشورة لـ«الوطن» أن المديرية قطعت شوطاً كبيراً في تأسيس قاعدة البيانات الضريبية «الأتمتة» لضريبتي ريع العقارات والعَرَصات على مستوى مركز مديرية مالية اللاذقية بتوجيه من وزارة المالية بأتمتة كل مديريات الوزارة بمشروع كامل.
وبيّن قشورة أنه تم تفريغ معلومات السجل الأساسي المالي الخاص بضريبتي ريع العقارات والعَرَصات باستمارات خاصة وتم تلقينها للحاسب الآلي، لافتاً إلى أن العملية لا تزال مستمرة مع وجود وقوعات جديدة تطرأ على العقارات.
وذكر رئيس قسم الواردات أن آخر إحصائية حول تحققات ريع العقارات في مركز المديرية وصلت إلى نحو 152 مليون ليرة مع مطلع عام 2018، مقابل نحو 7 ملايين ليرة في تحققات ضرائب العَرَصات.
وفي مديريات مال المناطق الثلاث بالمحافظة، لفت قشورة إلى أن تحققات ريع العقارات لعام 2018 وصلت في القرداحة 8,8 ملايين ليرة، وفي منطقة جبلة نحو 4,9 ملايين ليرة، في حين بلغت في منطقة الحفة 13,2 مليون ليرة ولم تسجل الحفة أي تحققات في ضرائب العَرَصات، مقابل 5,8 ملايين ليرة سجلتها منطقة جبلة في ضرائب العَرَصات، و975 ألف ليرة في منطقة القرداحة.
وأشار قشورة إلى أن هذه الإحصائية لا تشمل إضافات الإدارة المحلية والتي تساوي نسبتها 10 بالمئة من الضريبة.
وأوضح قشورة أن جداول التحققات الضريبي المذكورة تُطرح آلياً على مستوى المركز، مشيراً إلى أنه منذ عام 2002 والمديرية تسعى جاهدة لاستكمال أتمتة ما تبقى من قرى في منطقة اللاذقية التابعة إدارياً لمركز المدينة، نظراً لأهمية المشروع في الحياة المعاصرة ما يتطلب تعميمه على كل دوائر وشعب القسم والعمل على استخراج البيانات المالية آلياً عن طريق الحاسب بدلاً من النسخ اليدوي ما دامت أوصاف العقارات وكل ما يطرأ عليها من تعديلات ووقوعات يتم إدخالها أولاً بأول إلى الحاسب بغية تعديل التحقق سواء زيادة أو نقصان، بمعنى أن يتم أتمتة السجل الأساسي بالكامل لأنه أساس التحقق، كما ذكر قشورة.
وتابع: بعد أتمتة كل من الدخل المقطوع وريع العقارات والعَرَصات بنسبة 100 بالمئة نأمل أن يتم أتمتة كل الضرائب النوعية على مستوى مركز المدينة ومديريات مال المناطق لما في ذلك من خدمة للمصلحة العامة، مطالباً بتأمين المستلزمات اللازمة من حواسيب وطابعات وكادر فني لأتمتة باقي أقسام المديرية بشكل كامل.
من جانبه قال رئيس دائرة الإيرادات في مديرية مال القرداحة لقمان حاطوم لـ«الوطن»: إن المديرية اختصرت عملاً إستراتيجياً لسنوات قادمة عبر أتمتة 32695 مكلفاً، مشيراً إلى أن العدد يزداد بشكل شهري.
وأوضح حاطوم أن العمل والجهد المتواصل في دائرة الواردات بدعم مباشر من المدير العام، تم تطوير العمل في المديرية بالاعتماد على برنامج إكسل عبر دالات لا تحسب الضريبة فقط وإنما تجمع كل المكلفين بنفس الصفحة، مضيفاً إن ما ينتج عنه مجموع الصفحات الحالية ليصار إلى تدويره من صفحة إلى أخرى حتى الصفحة الأخيرة للوصول إلى المجموع الكلي للصفحات.
مشيراً إلى أن هذا العمل اختصر جهداً وزمناً كبيراً على الموظف، كما يقلل من نسبة الخطأ بمعدل كبير جداً، كما يتسم بالدقة إذ يتم البحث عن الاسم بشكل آلي ولا يحتاج إلى قوائم تحقق وإنما على الحاسب مباشرة.
وطالبَ حاطوم بضرورة النظر في هذا العمل الاستثنائي، قائلاً: «نتمنى من الجهات المعنية تقدير ما قمنا به بتحويل العمل في المديرية إلى مؤتمت عبر جهود جماعية وبأعمال متواصلة حتى في أيام العطل بهدف الانتهاء منه بأسرع وقت ليعود بالفائدة على المديرية والمواطن معاً، وما نطلبه فقط تقديرنا حسب القانون 50 لعام 2004، ومنه المادة 29 الفقرة أ بند 3، التي تقول بأنه إذا قام العامل بخدمة جليلة متميزة أو قدم إنجازاً فيما حقق اقتصاداً في النفقات أو أدى إلى رفع مستوى الأداء يتم منح العامل علاوة استثنائية حدها الأدنى 6 بالمئة، حسبما جاء في القانون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن