سورية

قذائف الصاروخية تستهدف أحياء درعا الآمنة … الجيش يحبط هجومات لـ«النصرة» على نقاطه في وسط البلاد

| حمص – نبال إبراهيم – حماة – محمد أحمد خبازي – دمشق – الوطن – وكالات

بينما أحبط الجيش العربي السوري هجمات متعددة لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي على نقاطه في أرياف حمص وحماة، ورد على خروقات اتفاق «خفض التصعيد» في المنطقة، استهدفت الميليشيات المسلحة في درعا بـقذائف صاروخية منازل المدنيين في أحياء المدينة.
وفي التفاصيل، فقد أحبط الجيش هجوماً لـ«النصرة» على نقاط عسكرية له في ريف حماة الشمالي وردَّ بعض مسلحيها على أعقابهم خائبين بعد أن أردى العديد منهم وأصاب آخرين إصابات بالغة، في حين استهدف الطيران الحربي مواقع الإرهابيين في كفرزيتا ما أدى إلى تدميرها بمن فيها إضافة إلى تدمير عتاد حربي ومنه عربات مزودة برشاشات دوشكا.
كما أحبطت وحدات مشتركة من الجيش والقوات الرديفة محاولة تسلل لمجموعات مسلحة مما يسمى «جيش العزة» من اللطامنة باتجاه زلين شمال مدينة محردة وأردت العديد من مسلحيه.
وأما في ريف حماة الجنوبي الغربي المتاخم لريف حمص الشمالي، فقد استهدف الجيش بصليات من مدفعيته تجمعات الإرهابيين في تلبيسة وحوش حجو والحولة والزعفرانة وهو ما أدى إلى مقتل العديد منهم وجرح آخرين وتدمير دراجات نارية لهم كانوا يستخدمونها في تنقلاتهم بالطرق الوعرة خلال اعتداءاتهم على القرى الآمنة في ريف سلمية الغربي الجنوبي المتداخل مع الريف الحمصي.
وضبطت وحدات من الجيش خلال تمشيطها المنطقة التي طهرتها من وجود داعش في أرياف حماة وحلب وإدلب كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة من بينها قواعد صواريخ «تاو» أميركية الصنع.
وعلى صعيد الاقتتال، فقد شهدت قرية أم الخلاخيل جنوب شرقي إدلب اشتباكات ضارية بين «النصرة» وبعض فلول تنظيم داعش الإرهابي سقط فيها قتلى من الطرفين.
إلى حمص، فقد ذكر مصدر عسكري لـ«الوطن»، أن وحدة من الجيش أحبطت محاولة تسلل لمجموعة مسلحة باتجاه إحدى نقاطها الواقعة بمحيط قرية سليم القريبة من الطريق الواصل ما بين محافظة حمص ومدينة السلمية في الريف الشمالي الشرقي للمحافظة وذلك بعد اشتباكات طالت لساعات أدت لمقتل وإصابة عدد من المسلحين المتسللين وإجبار الباقين منهم على الفرار.
وبالتزامن ردت قوات الجيش مدفعيا على مواقع وأماكن تواجد المسلحين في محيط قرية الحمرات بالمنطقة وأوقعت إصابات مباشرة في صفوفهم بعد أن أقدم المسلحون على استهداف نقاط ومواقع الجيش الواقعة على طريق عام حمص السلمية بعدد من القذائف الصاروخية في محاولة لإشغال قوات الجيش عن تسلل مسلحين عبر الطريق.
وكانت وحدة أخرى من الجيش، اشتبكت مع الميليشيات المسلحة بمحيط منطقتي جوالك والمحطة شمال غرب حمص وردت على قيام المسلحين باستهداف نقاط الجيش والقوى الرديفة بالمنطقة برمايات مدفعية مركزة أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من مسلحيها.
واستهدفت قوات الجيش بنيران أسلحتها الرشاشة والمدفعية مواقع للمسلحين في مناطق السعن الأسود وحوش حجو وبلدة تلبيسة بريف حمص الشمالي وأوقعت عدداً من القتلى والجرحى في صفوف المسلحين وذلك ردا على خروقاتهم لاتفاق منطقة «خفض التصعيد» شمال حمص.
وعلى خط مواز، رصدت قوة عسكرية تابعة للجيش تحركاً لمجموعة مسلحة على محور الطريق الواصل بين قريتي برج قاعي والسمعليل بريف منطقة الحولة في الريف الشمالي الغربي وعملت على استهدافها برمايات مدفعية ورشاشة ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المسلحين وإجبارهم على الفرار باتجاه مناطق سيطرتهم في قرية برج قاعي.
إلى ذلك خرقت الميليشيات المسلحة أمس اتفاق منطقة «خفض التصعيد» في المنطقة الجنوبية عبر استهدافها بالقذائف الأحياء السكنية في مدينة درعا.
وأفادت وكالة «سانا»، بأن الميليشيات المسلحة المنتشرة في بعض أحياء منطقة درعا البلد ومخيم النازحين استهدفت بعد ظهر أمس بـ4 قذائف صاروخية منازل المدنيين في حي شمال الخط كما استهدفت أحياء السحاري والكاشف ودرعا المحطة بعدة قذائف ما تسبب بوقوع أضرار كبيرة في المنازل والممتلكات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن