أكد أنه سيتم التعامل مع الوضع إذا رفض الرئيس المعزول التنحي … الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا يعزل جاكوب زوما من رئاسة البلاد

قرر المؤتمر الوطني الإفريقي، الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا، عزل رئيس البلاد، جاكوب زوما، من منصبه وفقاً لما ذكرته صحيفة «تايمز لايف» أمس، في وقت أكد الحزب أنه سيتعامل مع الأمر إذا رفض الرئيس زوما التنحي عن منصبه كرئيس للبلاد بموجب قرار من حزبه، وسط ترجيحات برفض الرئيس الجنوب إفريقي التخلي عن منصبه رغم سلطة اللجنة التنفيذية بالحزب الحاكم إصدار أمر لزوما بالتنحي عن رئاسة البلاد.
واجتمعت الإثنين اللجنة التنفيذية للمؤتمر الوطني الإفريقي للبت في مصير الرئيس زوما.
وذكرت شبكة «إس إي بي سي» التلفزيونية والإذاعية، أن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي أمهل الرئيس جاكوب زوما 48 ساعة للتقاعد أو العزل.
وكشفت الصحيفة، أن زوما رفض على الأرجح ترك منصبه، لذلك قررت اللجنة التنفيذية لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي عزله.
وذكرت رويترز أن قرار اللجنة جاء بعد مناقشات مكثفة استمرت 13 ساعة وعقب اجتماع مباشر بين زوما ونائبه سيريل رامافوسا الذي يفترض أنه سيخلفه.
في غضون ذلك أشارت تقارير إعلامية إلى أنه رغم قرار اللجنة التنفيذية بالحزب عزل الرئيس زوما إلا أن الرئيس الذي يبلغ من العمر 75 عاماً قد يرفض الامتثال للقرار وهو ما سيجبر الحزب على عزله عن طريق البرلمان.
وتولى زوما منصبه في الولاية الأولى عام 2009 لمدة خمس سنوات على حين تنتهي ولايته الثانية في عام 2019.
وفي الآونة الأخيرة، يتعرض الحزب الحاكم لضغوط من المعارضة فيما يتعلق بالفضيحة المتعلقة بإهدار ممتلكات الدولة.
ومنذ عام 2014، انسحبت المعارضة من حضور اجتماعات الجمعية التشريعية، وطلبت من زوما إعادة الأموال إلى خزينة الدولة.
ونفى زوما التهم الموجهة إليه، قائلاً: إن جميع العمليات المالية تخضع لمراقبة الخدمات الحكومية الخاصة.
ومنذ انتخاب سيريل رامافوسا، نائب الرئيس، زعيماً للحزب في كانون الأول الماضي، يواجه زوما دعوات من حزبه لإنهاء فترة ولايته الثانية المشوبة بالفضائح.
ولدى اللجنة التنفيذية بالحزب سلطة إصدار أمر لزوما بالتنحي عن رئاسة البلاد، بيد أن هناك تقارير إعلامية محلية تشير إلى أنه رفض ذلك.
ونقلت شبكة «إس إي بي سي» عن مصادر أن زعيم الحزب سيريل رامافوسا توجه إلى مقر الرئيس جاكوب زوما ليسلمه الرسالة شخصياً.
في هذه الأثناء قال الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم إيس ماجاشولي أمس الثلاثاء: إن الحزب سيتعامل مع الأمر إذا رفض الرئيس جاكوب زوما التنحي عن منصبه كرئيس للبلاد بموجب قرار من حزبه.
وقال ماجاشولي رداً على الصحفيين عند سؤاله عما سيفعله الحزب إذا رفض زوما الامتثال لقرار حزبه: «سنتعامل مع هذا الوضع». ولم يذكر مزيداً من التفاصيل.
وكالات

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!