عربي ودولي

مؤكداً أن بلاده لن تسمح لأحد بكشف أسرارها العسكرية…روحاني: الاتفاق النووي سيخلق مناخاً جديداً لتسويات الأزمات الإقليمية

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: إن الاتفاق النووي مع الدول الكبرى سيخلق مناخاً جديداً لتسوية الأزمات الإقليمية في اليمن وسورية. وفي حديث للتلفزيون الإيراني قال روحاني: «إن الأجواء ستكون أفضل قليلاً للتحركات التي ستجريها إيران من دون التنازل عن مبادئها».
ومما قاله: إن «إيران لا تغير من ثوابتها والمفاوضات لم تغير من هذه الثوابت ونحن متمسكون بها ولكن الاتفاق النووي أوجد أجواء جديدة يمكن أن تسرع الحلول السياسية» مؤكداً أن الحل في اليمن وسورية «سياسي».
وأكد روحاني أن بلاده لن تسمح لأحد بكشف أسرارها أو بالتدخل في شؤونها الدفاعية، وأضاف «إن الاتفاق حقق لطهران أكثر مما كان يتوقع لدى انتخابه قبل عامين» قائلاً: «كنا تحت الفصل السابع والمادة 41 وهذا يعني من وجهة نظر الأمم المتحدة أن هذا البلد هو تهديد للأمن والسلم العالميين لكن بعد القرار رقم 2231 أصبحت إيران دولة تملك طاقة نووية سلمية كما أن القرار يؤكد التعاون مع إيران». وشدد الرئيس الإيراني على أن «إيران من دون حرب ومن دون توسل ومن دون استسلام تمكنت بالمفاوضات والمنطق من جعل الأمم المتحدة تلغي ستة قرارات سابقة»، واصفاً الأمر بأنه «إنجاز سياسي وحقوقي كبير وغير مسبوق».
(الميادين)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن