رياضة

انتصاران بخيلان يؤكدان صدارة نابولي ووصافة اليوفي للسييراA … الأتلتي لا يتنازل والريال ظفر بالمراد

| الوطن

لم يطرأ أي تبديل في مواقع الصدارة بالدوري الإسباني عقب فوز الأربعة الأوائل التي بدأها برشلونة بفوز تجاري على أرض إيبار وأنهاها الريال بفوز خارج الديار على بيتيس بعد مهرجان أهداف شهد الهدف رقم 6000 للملكي بالليغا وما بينهما عاد فالنسيا بفوز غال من أرض ملقة وكذلك فعل الأتلتي على حساب بلباو والفارق أنه سجله بأرضه.
وفي إيطاليا بقي نابولي ويوفنتوس على العهد وأبقيا على المنافسة الساخنة بينهما عقب فوزيهما الصعبين على سبال وتورينو على التوالي بنتيجة واحدة أكدت خشيتهما من أي تعثر، وواصل ميلان صحوته وتقدمه فتعادل مع سامبدوريا نقاطاً بعدما تغلب عليه بهدف.

الألفية السادسة
احتفل لاعبو ريال مدريد بوصولهم إلى الهدف رقم 6000 على الوجه الأمثل بعد اصطيادهم أكثر من عصفور بحجر واحد فردوا الدين لريال بيتيس الفائز عليهم ذهاباً في برنابيه وكذلك واصلوا سعيهم لاحتلال المركز الثالث حيث بات الأمر يتطلب منهم الفوز بمؤجلة ليغانيس حتى يصعدوا إليه رسمياً وأيضاً استعاد لاعبو زيدان شهيتهم الهجومية مسجلين خماسية كاملة للمرة الأولى خارج ملعبه هذا الموسم والثانية على التوالي، ورغم كل هذا الكلام والخماسية إلا أن الفوز لم يأت بسهولة بل تطلب اجتراح بعض المهارات الخاصة لأسينسيو وراموس ورونالدو لينهي البديل بنزيمة الحكاية بإفطار شهي من أول لمسة بعد دخوله بديلاً لكريستيانو وبالعودة إلى الهدف رقم 6000 الذي جاء بقدم أسينسيو (59) وقد سجل بعد 10 سنوات على الهدف رقم 5000 علماً أن الفارق بين كل ألف هدف للريال بالليغا كان لا يقل عن 13 عاماً.
الصعوبة كانت بإصرار لاعبي بيتيس على تسجيل نتيجة جديدة أمام الملكي وخير دليل قلبهم لتأخرهم بهدف الـتقدم بهدفين بعرض أخاذ كادوا يسقطون به رفاق نافاس لولا تألق الأخير ورعونة أصحاب الأرض في بعض الأحيان، وحتى عندما تألق الضيوف وقلبوا الطاولة متقدمين بالأربعة لم يستسلم زملاء خواكين وقلصوا الفارق قبل أن يأتي هدف بنزيمة الذي أنهى الحكاية بفوز مثير حمل الرقم ستة خارج برنابيه واللافت أنهم تلقوا أهدافاً في خمسة منها وهي المرة الثانية التي تهتز شباك نافاس بثلاثة أهداف بعد ثلاثية الكلاسيكو، على حين بيتيس تلقى الخماسية الرابعة هذا الموسم علماً أنه سجل 3 أهداف وخرج خاسراً للمرة الثانية والأولى كانت أمام فالنسيا 3/6.
من جهته احتاج أتلتيكو مدريد إلى الكثير من التوفيق ليخرج فائزاً على ضيفه بلباو الذي افتقد أهم هدافيه (ويليان وأدوريز) والأهم أن لاعبي سيميوني خافظوا على عهدهم كأفضل دفاع فحافظوا على نظافة شباكهم للمباراة الرابعة على التوالي وحققوا فيها 4 انتصارات ليصلوا إلى المباراة السابعة من دون خسارة وهو فوزهم الثامن في ملعب ميتروبوليتانو منها سبعة بشباك خاوية.

النتائج المسجلة – الإسباني 24
– إيبار × برشلونة صفر/2 سواريز (16) ألبا (88).
– أتلتيكو مدريد × بلباو 2/صفر غاميرو (67) دييغو كوستا (80).
– ملقة × فالنسيا 1/2 للخاسر براون إيديي (27) وللفائز كوكولين (80) باريخو (85 من جزاء).
– بيتيس × ريال مدريد 3/5 للخاسر عيسى مندي (33) ناتشو (37 بمرماه) سيرجيو ليون (85) وللفائز أسينسيو (11 و59) راموس (50) رونالدو (65) بنزيمة (90+1).
– إسبانيول × فياريال 1/1 للأول غرانيرو (85) وللثاني رودريغو (25).
– لاس بالماس × إشبيلية 1/2 للخاسر كاييري (82 من جزاء) وللفائز بن يدر (35) سارابيا (50).
– جيرونا × ليغانيس 3/صفر ستواني (23 من جزاء) بورتوغيس (36) خوان لوبيز (85).
– سوسيداد × ليفانتي 3/صفر بريتو (10 من جزاء) خوانمي (38) كاناليس (55).
– ألافيس × لاكورونيا 1/صفر الحدادي (61).
– خيتافي × سلتا فيغو (أمس).

بانوراما إسبانية
– 27 هدفاً شهدتها المباريات التسع من خلال تعادل وحيد و8 انتصارات مناصفة بين الضيوف والمضيفين وجاء هدف بالخطأ مقابل أربعة أهداف من علامة الجزاء.
– 52 مرة رفع الحكام اللون الأصفر منها 8 مرات في ثلاث مباريات مقابل إنذارين في مباراة سوسيداد × ليفانتي، وطرد أوريانا (إيبار) بعد إنذارين وميكيول (ملقة) بالحمراء المباشرة.
– مازالت صدارة الهدافين بحوزة ميسي الغائب عن التسجيل برصيد 20 هدفاً يليه لويس سواريز بـ17 هدفاً وأسباس خونكال ثالثاً بـ15 هدفاً يليه ستواني بـ13 ثم ماكسي غوميز ورونالدو بـ12 هدفاً.

المهم والأهم
في إيطاليا حقق ثلاثة من الكبار الفوز بنتيجة ضئيلة هي الأقل في عالم كرة القدم وقد يكون الحرص الشديد على عدم التفريط بأي نقطة جعل من نابولي متصدر الترتيب يتجاوز ضيفه سبال المهدد بالهبوط بهدف يتيم جاء مطلع المباراة التي احتضنها ملعب سان باولو، وإذا كان اليوفي معذوراً بفوزه الصعب على جاره تورينو بعدما تقاسما الفرص والأرقام الأخرى في المباراة فإن فوز نابولي جاء بعد سيطرة على لقائه من الباب للمحراب لكنه اكتفى بهدف آلان لوريرو مسجلاً فوزه العاشر بأرضه والتاسع بفارق هدف هذا الموسم والتاسع على التوالي.
بدوره سجل اليوفي فوزه التاسع على التوالي والحادي عشر خارج ملعبه والسادس بهذه النتيجة والسادس على التوالي من دون تلقي أي هدف، أما الجار تورينو فقد مني بهزيمته الثالثة في أرضه وكانت أمام ثلاثي القمة في السييراA.
أما الكبير الثالث فلم يكن سوى ميلان الذي اقتنع بهدف وحيد بمرمى سامبدوريا على الرغم من أن لاعبه رودريغيز أهدر ركلة جزاء في الدقيقة السابعة، وجاء فوز الروزنييري مستحقاً عطفاً على مجريات اللقاء فسجل فوزه الخامس في سبع مباريات من دون خسارة والسابع في سان سيرو منزلاً الخسارة الأولى بضيفه بعد 5 جولات.

النتائج المسجلة – الإيطالي 25
– نابولي × سبال 1/صفر لوريرو (6).
– تورينو × يوفنتوس صفر/1 أليكس ساندرو (33).
– أودينيزي × روما صفر/2 أوندير (70) بيروتي (90).
– جنوا × إنتر ميلانو 2/صفر رانوكيا (45 بمرماه) باندييف (59).
– ميلان × سامبدوريا 1/صفر بونافينتورا (13).
– أتلانتا × فيورنتينا 1/1 للأول بيتانيا (45+1) وللثاني باديلي (16).
– كييفو فيرونا × كالياري 2/1 للفائز جياكيريني (74) أنجلوس (76) وللخاسر بافوليتي (82).
– بولونيا × ساسولو 2/1 للفائز بولي (12) بولغار (88) وللخاسر باباكار (38).
– بينفينتو × كروتوني 3/2 للفائز ساندرو (37) فيولا (65) دياباتي (89) وللخاسر كروكياتا (11) بن علي (73).
– لازيو × هيلاس فيرونا (أمس).

بانوراما إيطالية
– تعادل وحيد و8 انتصارات منها ستة لأصحاب الأرض وخمسة بنتائج نظيفة فشهدت المباريات التسع 20 هدفاً جاء أحدها بالخطأ على حين أهدر ريكاردو رودريغو (ميلان) ركلة الجزاء الوحيدة.
– 41 بطاقة صفراء أشهرها الحكام بوجه 39 لاعباً منها إنذار يتيم في مباراة جنوا × إنتر مقابل 8 صفراوات في مباراة أتلانتا × فيورنتينا فطرد لاعبه الأخير ميلتكوفيتش بالإنذار الثاني ومثله غولدانيغا لاعب ساسولو.
– لم يطرأ أي تعديل على صدارة الهدافين فبقي إيموبيلي أولاً برصيد 20 هدفاً يليه ماورو إيكاردي بـ18 ثم كوالياريللا بـ17 هدفاً وميرتينيز رابعاً بـ15 ثم ديبالا وهيغوين بـ14 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن