الأخبار البارزةشؤون محلية

في اليوم الثاني من الجولة الحكومية على الحسكة … وزير التربية: مولدات كهربائية وألواح شمسية لبعض المدارس … وزير الزراعة: 50 مليون ليرة سورية للعقود الموسمية في الحسكة

| الحسكة- دحام السلطان

انتقد وزير الصحة نزار يازجي في اليوم الثاني لزيارة الوفد الحكومي إلى محافظة الحسكة واقع النظافة في محافظة الحسكة، معتبراً أنها دون المستوى المطلوب، مشيراً إلى ظاهرة انتشار الكلاب الشاردة وازدياد الإصابة بمرض اللشمانيا.
ورداً على نقيب الصيادلة في الحسكة إسماعيل عبد العزيز حسين أن الدواء النظامي لم يدخل إلى محافظة الحسكة منذ عام كامل! وكل ما هو موجود في الأسواق اليوم من الدواء يدخل عن طريق المهرّبين والسماسرة وبطريقة فساد معلنة، وأن قضية الدواء أصبحت قضية رأي ولم يتم حلها من المعنيين إلى الآن! أوضح يازجي أن مسألة نقل الدواء من العاصمة إلى الحسكة لها مرجعية خارج استطاعة وقدرة الوزارة.
بدوره وعد وزير الزراعة أحمد القادري بدفع مبلغ 50 مليون ليرة سورية لتشغيل أصحاب الحاجة بصفة عقود موسمية كدفعة أولى قابلة للزيادة، مبيناً: أن القطاع الزراعي يعتبر من أهم ركائز الاقتصاد الوطني في ضوء الدعم الذي يلقاه من خلال افتتاح أكثر من دورة علفية وزيادة المقنن العلفي لمربي الثروة الحيوانية في المحافظة دون المحافظات الأخرى.
وأشار القادري إلى أن الوزارة ستقوم بتأمين جميع اللقاحات البيطرية المجانية ولاسيما الحمى القلاعية وتأمين البرادات اللازمة لها، وكذلك تأمين مبيدات وقاية لفأر الحقل وتوزيعهما بشكل مجاني على الفلاحين والمزارعين، لافتاً إلى أن الوزارة على استعداد لتأسيس مخبر بيطري نزولاً عند رغبة مربي الثروة الحيوانية، بعد أن يتم إرسال الدراسة اللازمة لذلك من المختصين بالمحافظة.
وأوضح القادري أن حالة أجور المثل بالنسبة لأراضي أملاك الدولة هي غير قانونية، وهي حالة وضع يد ولن يتم حلها إلا بالبيع القانوني أو الآجار.
من جانبه أشار وزير التربية هزوان الوز إلى وجود حاجة ماسة لبعض الوسائل التعليمية ولغرف مسبقة الصنع لمعالجة الاختناق الطلابي في الشعب الصفية التي يصل العدد فيها إلى 70 تلميذاً، إضافة إلى ضرورة تأمين التيار الكهربائي الذي يعيق العمل الخاص باستخدام الأجهزة الحاسوبية والتقنيات التعليمية الأخرى.
ووعد الوز بتزويد بعض المدارس بالمولدات الكهربائية والبعض الآخر منها سيتم تزويده بألواح الطاقة الشمسية من أجل مستوى التعليم، إضافة إلى رصد اعتمادات مالية إضافية للأبنية المدرسية من الموازنة الاستثمارية من أجل إعادة تأهيل وصيانة بعض الشعب الصفية والمدارس التي تضررت بفعل الأعمال الإرهابية.
وشدد وزير التربية على ضرورة ضبط العملية الامتحانية واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة بحق كل من يسيء لسمعة الشهادة الثانوية السورية، مطالباً اعتماد النزاهة وتكافؤ الفرص، لافتاً إلى أن الوزارة وضعت إجراءات مرنة تتعلق بمن لم يكمل تعليمه في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لظروف قاهرة، حيث سيخضع لعملية اختبار سبر، وبعد أن يجتازه بنجاح ويحقق شرط السن سيُسمح له بالتقدم لشهادة التعليم الأساسي بطريقة دراسة حرة، مؤكداً أنه سيكون هناك مناهج دراسية جديدة في بداية العام الدراسي القادم، ولاسيما منهاج مادة التربية الوطنية للصف السابع والصف العاشر..
محافظ الحسكة جايز الحمود الموسى أكد أن زيارة الوفد الحكومي إلى المحافظة، كانت مثمرة وعادت بالفائدة الخدمية المطلوبة والمرجوة للمحافظة، منوهاً بأن التعليم في المحافظة جيد وقريب من الممتاز، وقد تم توزيع الكتاب المدرسي في موعده المحدد، إضافة إلى جميع الاحتياجات اللازمة للعملية التدريسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن