عربي ودولي

زيادة تصدير الخام الإيراني إلى «اساراويل» الهندية بنسبة 52 بالمئة … إيران للإسرائيليين: سنحول تل أبيب إلى ركام إذا هاجمتمونا!

سخر أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي من التهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد طهران، مشيراً إلى أن بلاده لن تسمح للمهاجمين حتى بالهرب.
وذكرت وكالة «مهر» للأنباء أن رضائي لفت أمس الإثنين خلال مؤتمر لعلماء الدين في الحرس الثوري إلى عرض نتنياهو صورة من «حطام الطائرة من دون طيار الإيرانية المزعومة»، مشدداً على أنه «إذا فكر الصهاينة أن يقوموا بأي هجوم ضدنا سوف لا نعطيهم حتى فرصة الهرب وسوف نحول العاصمة الصهيونية تل أبيب إلى ركام من تراب».
واعتبر رضائي أن الأعداء يستهدفون الثورة الإسلامية ومؤسساتها بمختلف الوسائل والأساليب مشدداً على ضرورة توحيد الجهود لإفشال جميع المخططات المعادية.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توعد إيران خلال مشاركته أمس في مؤتمر ميونيخ للأمن باستهدافها ذاتها لا «وكلائها» في المنطقة إذا دعت الضرورة.
بدوره أكد نائب قائد الحرس الثوري الإيراني العميد حسين سلامي أن»أميركا كانت تقوم بتهديدنا على المستوى الإستراتيجي سابقاً لكنها اليوم دخلت المستوى العملياتي».
وقال سلامي في كلمة له خلال المؤتمر: «إن أميركا وإسرائيل أصبحتا ممثلتين مضحكتين تقومان بعرض حطام لصاروخ وجناح لطائرة على أنها صاروخ وطائرة مسيّرة إيرانية، لكننا بوضوح ندحض ذلك».
وأضاف: «السؤال المطروح هو أين هي الدفاعات الجوية هذه التي يسمونها منظومة «باتريوت» التي باعوها للسعودية والتي لم تتمكن من رصد صاروخ وتدميره، يعرضون صاروخاً يملك أكبر مساحة للرصد الراداري ويقولون إنهم لم يتمكنوا من استهدافه، فما الذي سيفعلونه إذا انهمرت عليهم مئات الصواريخ؟».
واعتبر نائب قائد الحرس الثوري الإيراني أن «أكبر المشاكل التي تعانيها أميركا اليوم هي فقدانها للإستراتيجية لذلك لا يستطيعون تحقيق أي شيء في الميدان»، منوّهاً إلى أن «قائد الثورة تمكن من نزع السلاح الإستراتيجي منهم لذا لم يعودوا يملكون أي إستراتيجية».
وإذّ رأى أن «الطرق العسكرية أمام الأعداء مسدودة كما أنهم غير قادرين في ميدان السياسة على التغلّب علينا، لفت إلى أن إيران حققّت التقدّم في وقت أغلق العالم أبواب العلم وخاصة العلوم العسكرية في وجهنا حتى إن بعض شركاء اليوم لم يعطونا بعض المنظومات التي كنا نحتاجها».
وفي سياق متصل قال آمر جامعة دافوس التابعة للحرس الثوري العميد بهرام حسيني مطلق أمس: إن إيران اليوم وبفضل دماء شهدائها الزكية تحولت إلى حصن لا يُمكن اقتحامه.
وأضاف مطلق خلال مراسم إحياء ذكرى الشهداء في محافظة البرزغرب بأن جميع أطياف الشعب آنذاك خلال أيام الحرب المفروضة قدموا الغالي والنفيس لدعم الجبهات وكانت هذه مشيئة اللـه بأن يتأهب الشعب للإنفاق وتوفير عتاد ومتطلبات الحرب ولم يصدهم صادٌّ عن إيفاد أبنائهم إلي الجبهات والمساهمة في توفير تكاليف العتاد الحربي وهذا ما جعل الشهداء يقدرون الموقف الشعبي المشرف ويضحون بأرواحهم في سبيل حمايته وحماية الوطن.
وأشاد مطلق بالتقدم الإيراني بشموخ وعزة أتحفتنا بهما دماء الشهداء الزكية وجعلت من الجمهورية الإسلامية الإيرانية بلداً عزيزاً في المنطقة لا يقهر.
كما أشار إلى توجيهات سماحة قائد الثورة بضرورة تبني العمل الثوري وصيانة الثورة، لافتاً إلي ضرورة الانتباه إلى التحديات والتهديدات التي تصدر عن جبهة الكفر وتستهدف الجبهة الإسلامية.
وفي سياق آخر ارتفعت صادرات النفط الإيراني إلى الهند خلال شهر كانون الثاني 2018 بنسبة 52 بالمئة مقارنة بشهر كانون الأول 2017.
وأفادت صحيفة Times of India الهندية أن شركة «اسار اويل» المملوكة للحكومة الهندية استوردت خلال شهر كانون الثاني 2018 يومياً 204 آلاف و500 برميل نفط من إيران مسجلة زيادة بنسبة 52 بالمئة مقارنة بمثيلها من شهر كانون الأول 2017 والذي بلغ 135 ألف برميل يومياً.
روسيا اليوم- مهر- الميادين- ارنا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن