شؤون محلية

محطة تحويل وأخرى لتوليد الكهرباء في المدينة الصناعية بأم الزيتون

| السويداء – عبير صيموعة

أثمرت الزيارة الأخيرة للجنة الوزارية المشكلة لتتبع تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية والاستثمارية في محافظة السويداء عن توقيع محضر اتفاق بين محافظة السويداء والمؤسسة العامة لنقل الكهرباء لتنفيذ محطة تحويل للكهرباء باستطاعة 66/20 ك. ف ومحطة توليد باستخدام اللواقط الكهروضوئية في المدينة الصناعية بأم الزيتون باستطاعة 50 ميغا واط.
مدير المناطق الصناعية والحرفية في السويداء أبو عمار بين لـ«الوطن» أن توقيع محضر الاتفاق يأتي في إطار الخطوات المتخذة من اللجنة الوزارية لتسريع وتيرة العمل في تنفيذ وإنجاز البنى التحتية للمدينة الصناعية في أم الزيتون.
موضحاً أن محضر الاتفاق يتضمن تكليف المؤسسة العامة لنقل الكهرباء بإعداد الدراسة الفنية اللازمة لمحطة التحويل 66/20 ك. ف مع خط توتر 66 ك. ف اللازم في ضوء الأحمال الكهربائية المقدرة للمدينة الصناعية وتحديد التكاليف اللازمة وفقاً للأسعار الحالية والمرادف الأمثل للتزود بالطاقة الكهربائية وإبرام مذكرة تفاهم مع إدارة المدينة الصناعية بحيث لا تزيد مدة إنجاز الدراسة عن ثلاثة أشهر.
ولفت أبو عمار إلى أن إدارة المدينة الصناعية ستقوم بموجب مذكرة التفاهم بتسديد التكاليف المالية المطلوبة للمؤسسة العامة لنقل الكهرباء وفقاً لنظام الاستثمار المعمول به في المؤسسة، وسيتم توفير التمويل الحكومي اللازم لإنشاء المحطة والخطوط اللازمة والبدء بالعمل بعد أن تم تخصيص المؤسسة العامة لنقل الكهرباء بمساحة 7 دونمات من أراضي أملاك الدولة.
مشيراً إلى أن الاتفاق ينص على أن تباشر المؤسسة العامة لنقل الكهرباء بالتنفيذ فور تأمين التمويل اللازم بالإعلان عن المحطة وخط التوتر المطلوب، إذ تقدر المدة الزمنية اللازمة لإنجاز المحطة بعد إرساء التعهد على الجهة المعنية بنحو 15شهراً من تاريخ المباشرة إضافة إلى العمل على تغذية المنشآت الصناعية المرخصة والمباشر بتنفيذها في المدينة الصناعية عبر خط الدارة المزدوجة للتوتر المتوسط 20 ك. ف الذي تم تنفيذه من محطة تحويل مدينة شهبا إلى المدينة الصناعية ومراكز التحويل الأربعة التي جرى تنفيذها في القطاعات الصناعية بالمدينة باستطاعة 1000ك. ف. أ لكل منها.
وأضاف أبو عمار: إن محضر الاتفاق ينص على البدء بإنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام اللواقط الكهروضوئية في المدينة الصناعية بأم الزيتون باستطاعة 50 ميغا واط من المستثمرين الراغبين في الترخيص لإنشاء المحطة وفق نظام التغذية الكهربائية بحيث تقدم وزارة الكهرباء الدعم اللازم والمعلومات المطلوبة التي يتطلب تأمينها للمستثمرين بالتنسيق مع إدارة المدينة الصناعية.
مشيراً إلى توفر مساحة 450 دونماً داخل المخطط التنظيمي للمدينة الصناعية مخصصة لتنفيذ محطة التوليد بالطاقة البديلة التي سيتم توفيرها للمستثمرين الراغبين في تنفيذ محطات اللواقط الكهروضوئية.

 

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock