عربي ودولي

واشنطن تضيق الخناق على شركات سلاح روسية … تدخلات أميركية بالانتخابات الرئاسية في موسكو

كشف تقرير أعده عضو المجلس العلمي التابع لمجلس الأمن القومي الروسي أندريه مانويلو عن تدخلات قامت بها الإدارات الأميركية المتعاقبة في سير الانتخابات الرئاسية الروسية على مدى سنوات طويلة، لافتاً إلى عزم الإدارة الحالية التدخل بشكل واسع النطاق في العملية الانتخابية المقبلة العام الجاري. ونقل موقع «روسيا اليوم» عن التقرير قوله: إن «واشنطن تدخلت في الانتخابات الرئاسية الروسية في الفترة الواقعة بين عامي 1996 و2018»، موضحاً أن «الولايات المتحدة تنوي التدخل في الانتخابات الرئاسية الروسية المقبلة وتعتبرها فرصة للضغط على روسيا».
وأضاف إن الولايات المتحدة تنوي استخدام مجموعة كبيرة من الأدوات بما في ذلك المعلوماتية والنفسية وتمويل المعارضة الروسية للتأثير على العملية الانتخابية، محذراً من أنها تمتلك شبكة واسعة من الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية التي تؤثر على العمليات السياسية في البلدان الأخرى.
ودعا التقرير السلطات الروسية إلى الاستعداد للتصدي لكل محاولات التدخل الخارجي في الانتخابات الرئاسية الروسية.
وفي سياق آخر حذرت الخارجية الأميركية دول العالم من التعامل التجاري مع شركات روسية لتصنيع السلاح، وزعمت أنها تمكنت في الآونة الأخيرة من إحباط صفقات خططت لها موسكو بقيمة 3 مليارات دولار.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت للصحفيين الثلاثاء، إن «الولايات المتحدة تحذر دول العالم من التعامل التجاري مع شركات سلاح روسية وتحاول ثنيها عن ذلك، وذلك بناء على مقتضيات «القانون بشأن التصدي لخصوم أميركا عبر العقوبات»، الذي تم تبنيه الصيف الماضي والذي يشدد العقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الديمقراطية.
وذكر نويرت أن جميع البعثات الدبلوماسية الأميركية حول العالم تلقت توجيهات ببذل الجهود من أجل إقناع الحكومات الأجنبية بالتراجع عن التعاون مع روسيا، وخاصة مع شركات قطاعها الصناعي العسكري، وبالتحذير أيضاً من أن أي حكومات ومؤسسات وأشخاص تثبت مخالفتهم لمقتضيات القانون المذكور، سيكونون عرضة للعقوبات الأميركية.
وأضافت نويرت: «من دواعي ارتياحنا أن بعض الدول استجابت وأوقفت مشتريات مواد وبضائع روسية معينة، ونعتقد أننا نجحنا في إفشال تعاملات مالية بقيمة 3 مليارات دولار».
وبحسب نويرت، فإن وقف هذه التعاملات يمثل «عقاباً لروسيا، لأنه يقلص حجم إيرادات الميزانية الروسية ما يمكن اعتباره نجاحاً في مسعى لمحاسبة روسيا».
ولم تستبعد نويرت أن واشنطن ستنظر في مسألة فرض عقوبات على مواطنين روس وجهت إليهم السلطات الأميركية تهما بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016.
سانا – روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock