عربي ودولي

قيادي كردي: الإقليم أمام انهيار سياسي.. وبغداد تمدد الحظر الجوي على مطاري كردستان … الجبوري يبحث مع آل ثاني تطوير العلاقات بين العراق وقطر

بحث رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.
وذكر بيان لوزارة الخارجية القطرية أن آل ثاني الذي يزور العراق حالياً بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
من جهته، بعث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي برسالة خطية إلى الشيخ عبد اللـه بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس الوزراء القطري تتضمن بحث العلاقات بين البلدين، وسبل تنميتها وتعزيزها، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
بدوره، ذكر بيان مكتب الجبوري الإعلامي أنه من المقرر أن يلتقي الجبوري بأمير دولة قطر، وعدد من المسؤولين القطريين للتباحث حول مستجدات الأوضاع في المنطقة، وسبل تطوير العلاقات الثنائية.
وفي سياق آخر أكد القيادي في الجماعة الإسلامية الكردستانية شوان رابر، أمس الإثنين، أن إقليم كردستان تعرض لتدهور كبير على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية بعد إجرائها الاستفتاء في العام الماضي، مبيناً أن الإقليم سيكون أمام انهيار سياسي في حال استمرار الوضع الحالي.
وذكر رابر في تصريح أن «إقليم كردستان تعرض لتدهور كبير على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية بعد إجراء الاستفتاء في العام الماضي»، مبيناً أن «الإقليم سيكون أمام انهيار سياسي في حال استمرار الوضع الحالي».
وأضاف رابر: إن «الظروف المعيشية لمواطني الإقليم سيئة جداً إذ إن حجم الفقر والبطالة تتفاقم يوماً بعد آخر»، لافتاً إلى أن «هذه الأوضاع انعكست على وحدة الصف بين الأطراف السياسية الكردية التي لم تستطع تشكيل قائمة انتخابية موحدة».
وأوضح رابر أن «الشعب بات يدرك بأن بقاء الأوضاع الحالية في الإقليم غير مقبولة»، معتبراً أن «الانتخابات المقبلة فرصة كبيرة أمام مواطني إقليم كردستان لإجراء تغيير في الخريطة السياسية للإقليم.
إلى ذلك أفاد مصدر رسمي بأن الحكومة العراقية قررت تمديد الحظر الجوي المفروض على الرحلات الخارجية من وإلى مطاري إقليم كردستان العراق لثلاثة أشهر إضافية.
وأكد مصدر رفيع المستوى في مطار أربيل الدولي لوكالة «فرانس برس» أمس أن إدارة المطار تلقت رسالة إلكترونية من سلطة الطيران المدني العراقي أبلغتها بتمديد الحظر الجوي المفروض على جميع الرحلات الدولية لثلاثة أشهر، بدءاً من 1 آذار وحتى نهاية أيار المقبل.
وأضاف المسؤول الذي لم يكشف عن اسمه: إن الحظر لا يشمل الرحلات الداخلية فقط.
وفرضت الحكومة الاتحادية في بغداد حظراً على الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية في نهاية أيلول الماضي، على خلفية الاستفتاء بشأن انفصال إقليم كردستان الذي اعتبرته بغداد غير قانوني.
الميادين – واع – روسيا اليوم – ا ف ب

 

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock