سورية

قمة روسية إيرانية تركية بشأن سورية حزيران المقبل

| وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس عقد قمة ثلاثية تجمع الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان في تركيا، في حزيران المقبل.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، في مؤتمر صحفي بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء: «يجرى التحضير لهذه القمة، وسوف يعقد وزراء خارجية الدول الثلاث اجتماعاً تحضيرياً».
وأضاف قاسمي: إن «القمة ستعقد في إسطنبول في حزيران المقبل، للتباحث بشأن تطورات الأوضاع في سورية».
وأشار المتحدث باسم الخارجية، إلى قرار مجلس الأمن الأخير 2401 الذي ينص على وقف إطلاق النار لمدة 30 يوماً في سورية، مبدياً أمله في أن يتم تنفيذ الهدنة حتى نشهد تخفيف أعمال العنف وبدء إرسال المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري.
وقال: إن الملف السوري معقد وقديم وهناك العديد من اللاعبين فيه ولا يوجد في سورية أمن واستقرار وهدوء منذ فترة طويلة وتستمر الصراعات هناك، متمنياً أن يساهم القرار الجديد لمجلس الأمن في إقرار الهدنة بجميع المناطق السورية وتخفيف أعمال العنف فيها وتوفير الأرضية لنقل المساعدات الإنسانية إلي الشعب السوري.
وروسيا وإيران وتركيا هي الدول الضامنة لمسار أستانا بشأن سورية، وقد تمخض عنه اتفاقات «خفض التصعيد» في ثلاث مناطق وهي ريف حمص الشمالي وإدلب ومناطق الغوطة الشرقية، في حين تم الاتفاق على «خفض التصعيد» في جنوب البلاد بموجب اتفاق روسي أميركي أردني.
وتستثني اتفاقات «خفض التصعيد» التنظيمات الإرهابية، ولم تلتزم بها الميليشيات المسلحة التي وافقت عليها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن