شؤون محلية

الكردي لـ«الوطن»: غرف عمليات جديدة في القسم الخاص.. وقسم إسعاف جديد بـ16 سريراً خلال شهرين.. ومطعم مجاني لطلاب الدراسات العليا … 3 بالمئة معدل زيادة الولادات القيصرية في «التوليد الجامعي» خلال عام وإجراء 1000 عملية منذ بدء العام

| فادي بك الشريف

كشف مدير الهيئة العامة لمشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي بدمشق بشار الكردي لـ«الوطن» عن زيادة في معدل الولادات القيصرية في المشفى خلال عام 2017 بنسبة 3 بالمئة مقارنة مع 2016 وسط إقبال كبير ومتصاعد من السيدات على إجراء الولادات القيصرية، مبينا أنه تم إجراء 1000 عملية قيصرية منذ بداية العام وحتى تاريخه، علما انه تم إجراء 5400 عملية ولادة قيصرية العام الماضي في مشفى الوليد الجامعي.
وبيّن الكردي إجراء 2400 عمل جراحي منذ بداية العام من ضمنها العمليات القيصرية إضافة إلى إجراء العمليات الورمية، مبينا في سياقه أن عدد العمليات الطبيعية التي أجرتها المشفى يقدر بـ1000 عملية منذ بداية العام ليصل عدد العمليات الجراحية وعمليات الولادة الطبية إلى 3500 عملية أجريت خلال شهرين.
وبيّن مدير عام مشفى التوليد إلى أن المشفى لم يسجل أي حالة وفاة في الأولاد والأمهات هذا العام حتى تاريخه، مبيناً أن نسبة وفيات الولدان والأمهات لم تتغير كثيرا خلال 2017 عن العام الذي سبقه وقدرت نسبة وفيات الولدان بـ11 بالألف، أما نسبة وفيات الأمهات فبلغت 17 حالة وفاة عن كل 100 ألف ولادة، مع سعي المشفى وكادرها الطبي والتمريضي لتحقيق مؤشرات صحية جيدة العام الفائت.
كما كشف الكردي عن العمل على إحداث غرف عمليات جديدة وغرف مخاض في القسم الخاص للمشفى وذلك ضمن إطار فصل القسمين العام عن الخاص مع تعزيز الخدمات المقدمة للمرضى في مختلف الأقسام والتوجه ليصبح عدد الغرف 14 غرفة عمليات، وذلك ضمن خطة عمل المشفى خلال الشهرين القادمين للتوسع في الأعمال بما ينعكس إيجاباً على المرضى والمراجعين.
وبيّن مدير عام المشفى أنه يتم العمل على افتتاح قسم عناية مشددة جديد خلال شهرين بطاقة استيعابية 16 سريراً، ناهيك عن إجراء أعمال التوسعة في الجناح والقسم الخاص، مؤكداً العمل على افتتاح مكتبة إلكترونية الأولى من نوعها في مشافي القطاع العام وذلك لخدمة البحث العلمي وإمكانية الحصول على المراجع والكتب الحديثة في مجال الطب، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تبصر النور خلال الشهر الرابع من هذا العام مع تزويدها بأعداد كبيرة جداً من الكتب.
كما لفت الكردي إلى التحضير لافتتاح مطعم جديد يقدم الخدمات مجاناً لطلاب الدراسات العليا في المشفى، مزود بجميع التجهيزات اللازمة لاستراحة الطالب بغية تهيئة الأجواء المناسبة لها من المشفى.
ونوه مدير مشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي بأنه تم استقبال أكثر من 17 ألف سيدة خلال 2017، مشيراً إلى إجراء نحو 11 ألف عملية ولادة طبيعية وقيصرية توزعت بين 5500 ولادة طبيعية و5300 ولادة قيصرية، إضافة إلى إجراء أكثر من 8 آلاف جراحة صغرى وكبرى، و270 عملية نسائية تنظيرية.
وأشار الكردي إلى إجراء 57 ألف صورة إيكو و4300 صورة أشعة، و214 ألف تحليل مخبري، مضيفاً: إن العيادات الخارجية قدمت خدماتها لـ17 ألف سيدة، أما قسم الإسعاف فقدم خدماته لـ26 ألفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن