عربي ودولي

مقتل 12 إرهابياً و5 مدنيين في شمال سيناء وأمين شرطة شمال شرقي القاهرة

قالت مصادر أمنية: إن 12 إرهابياً وخمسة مدنيين قتلوا أمس الثلاثاء في محافظة شمال سيناء حيث تدور اشتباكات بين الجيش ومقاتلي جماعة ولاية سيناء ذراع تنظيم «داعش» في مصر.
يأتي ذلك في حين قالت السفارة الأميركية في القاهرة أمس الثلاثاء: إن الولايات المتحدة سلمت مصر خمسة أبراج لدبابات (أبرامز إم1 إيه1) في نطاق الإنتاج المشترك لهذا الطراز وإنها ستسلمها 14 برجاً إضافياً هذا الشهر.
وقال مصدر: إن الإرهابيين لقوا حتفهم عندما قصف الجيش بطائرات هليكوبتر من طراز أباتشي ثلاث سيارات كانوا يستقلونها في قريتين جنوبي مدينة الشيخ زويد حيث يتبادل الجانبان إطلاق النار.
وأضاف: إن الجيش يواصل قصف مواقع المتشددين لإحباط «هجمات محتملة» على نقاط تفتيش أمنية في الشيخ زويد وفي مدينة العريش عاصمة المحافظة المتاخمة لإسرائيل وقطاع غزة. وشمال سيناء متاخمة أيضاً لقناة السويس التي تفتتح مصر مشروع شق فرع بها يوم الخميس.
وتفرض السلطات قيودا أمنية صارمة في شمال سيناء تحول دون التغطية الصحفية المباشرة للاشتباكات.
وقال المصدر: إن قذيفة سقطت على منزل بقرية تقع جنوبي الشيخ زويد وقتلت خمسة أشخاص من أسرة واحدة أمس، وأضاف: إن خمسة أشخاص من سكان منازل مجاورة أصيبوا جراء انفجار القذيفة.
وفي محافظة الشرقية التي تقع شمال شرقي القاهرة قالت مصادر أمنية: إن مسلحين يستقلان دراجة نارية أطلقا النار على أمين شرطة فقتلاه. وقال مصدر: إنه يرجح أن يكون المسلحان عضوين في خلايا صغيرة شنت هجمات مماثلة في الشهور الماضية.
وفي سياق متصل قالت السفارة الأميركية في بيان: إن « خمسة أبراج لدبابات (أبرامز إم1 إيه1) نقلت جواً من الولايات المتحدة إلى قاعدة شرق القاهرة الجوية ثم نقلت إلى مصنع الدبابات المصري للإنتاج المشترك للدبابة، وأضافت: إن ذلك جاء «في إطار الدعم الأمني الأميركي المستمر لمصر».
ونقل البيان قول الجنرال تشارلز هوبر كبير مسؤولي الدفاع في السفارة الأميركية بالقاهرة: «الإنتاج المشترك لدبابات إم1 إيه1 في مصر يعطي الشعب المصري والقوات المسلحة المصرية قدرات اقتصادية وأمنية قوية حيث إن تسليم الأبراج سيتيح الفرصة لأكثر من 2000 مواطن مصري للعمل في مصنع الإنتاج فضلاً عن تزويد القوات المسلحة بوسائل إضافية لمحاربة التطرف في المنطقة». وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري بعد جولة حوار إستراتيجي في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري يوم الأحد: إن البلدين يعودان إلى «قاعدة أقوى» للعلاقات.
(رويترز – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن