شؤون محلية

23 ألف رأس غنم يستهلكها الدمشقيون شهرياً … ريا: حملة على بيع اللحم المفروم

| محمود الصالح

أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق ماهر ريا لـ«الوطن» استمرار عمليات الذبح خارج المسلخ في مدينة دمشق، إلا أنها تشهد تراجعا كبيرا نتيجة التشدد الذي تقوم به المديرية، مبيناً أن عدد الذبائح داخل المسلخ النظامي يصل لنحو ألف رأس من الأغنام والأبقار والجمل. وأوضح ريا أن عمليات الذبح خارج المسلخ تتم عادة في مناطق أطراف المدينة وبشكل سري وبعيدا عن الرقابة، مؤكداً أنه عند ضبط أي ذبيحة غير مختومة بخاتم المسلخ البلدي يتم مصادرتها وفحصها فإذا كانت صالحة للاستهلاك البشري يتم إرسالها إلى دار الكرامة وإذا كانت فاسدة يتم إتلافها، مضيفاً: وعادة يلجأ من يقوم بالذبح خارج المسلخ إلى بيع اللحم بشكل مفروم، لذلك تقوم المديرية حالياً بحملة لمراقبة بائعي اللحوم والتأكد من مدى التزامهم بالشروط الصحية ومنها عدم بيع اللحم المفروم لعدم إتاحة الفرصة لمن يذبح خارج المسلخ في تسويق اللحم الناتج عن الذبح خارج المسلخ.
وأكد ريا قيام المديرية بإغلاق عدد من المحلات خلال الفترة الماضية وخاصة بالنسبة لبيع نترات الفروج التي صادرت منها أكثر من نصف طن خلال الحملة الأخيرة وهذه الكميات المصادرة كذلك يتم فحصها وإن كانت فاسدة يتم إتلافها أصولاً و تنظيم الضبط اللازم بحق المخالف، منوهاً بأنه منذ بداية الحملة تم إغلاق 20 محلاً لبيع الفروج بشكل مخالف.
بدوره أكد رئيس دائرة الرقابة في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق محمد باغ أن المديرية نظمت خلال العام الحالي 134 ضبطاً بحق باعة اللحوم الحمراء و613 ضبطاً بحق باعة الفروج لقيامهم بمخالفات متنوعة منها عدم الإعلان عن الأسعار وعدم إبراز فواتير والجمع بيم نوعين من اللحم وفرم اللحم بشكل مسبق وغش بذات البضاعة.
وبيّن باغ أن المخالفات التي يتم تسويتها مقابل دفع مبلغ 25 ألف هي عدم الإعلان عن أسعار وعدم إبراز فواتير أما جميع المخالفات الباقية لا يمكن إجراء تسوية لها ويتم إحالتها إلى القضاء، وبيّن باغ أن عدد ذبائح الأغنام في دمشق شهرياً تتراوح بين 11 و23 ألف رأس أما ذبائح الأبقار والجمال فهي قليلة إلى حد ما.
من جانبه أكد مدير فرع السورية للتجارة في دمشق بشار حمود أن السورية للتجارة وبهدف تحقيق التدخل الفعلي في السوق قامت يوم أمس الأول بافتتاح صالة ثانية لبيع اللحوم الحمراء في سوق باب سريجة وهذه الصالة الثانية بعد صالة المزرعة وتشهد الصالة إقبالاً كبيراً من المواطنين.

 

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock