أنقرة تطلب من برلين اعتقال مسلم

| وكالات

طلبت أنقرة من برلين أمس، توقيف الرئيس السابق لـحزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي في سورية، صالح مسلم، بشكل مؤقت وتسليمه لها، وذلك بعد أن أطلقت المحكمة التشيكية سراحه في نهاية الشهر الماضي.
ونقلت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء، عن مصادر دبلوماسية تركية قوله أمس، إنه تم إرسال مذكرة اعتقال مؤقتة صادرة عن محكمة تركية بحق مسلم، إلى المسؤولين الألمان يوم الجمعة الماضي، لكونه أحد المشتبه فيهم بالوقوف وراء هجوم إرهابي وقع في 2016 بالقرب من محطة قطارات وسط العاصمة أنقرة، ما أسفر عن مقتل 36 شخصاً وجرح 349 آخرين.
وفي 27 شباط الماضي، أخلت محكمة تشيكية في العاصمة براغ، سبيل مسلم، بعد ثلاثة أيام من توقيفه بموجب نشرة حمراء دولية، رغم طلب تركيا تسليمه. وقالت الناطقة باسم المحكمة التشيكية ماركيتا بوتش، حينها،: إن «القاضي قرر إطلاق سراح صالح مسلم، وفي الوقت ذاته، تعهد مسلم للمحكمة أنه لن يغادر أراضي الاتحاد الأوروبي وسيحضر إلى المحكمة بناء على طلبها».
وتعليقاً على ذلك قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده ستلاحق مسلم أينما ذهب لمسؤوليته عن هجمات إرهابية في تركيا، بما فيها هجوم ساحة قزلاي بأنقرة الذي وقع في آذار 2016 وأسفر عن مقتل 34 شخصاً.
والسبت الماضي، شارك مسلم في تجمع نظمه أنصار حزب العمال الكردستاني «بي كا كا» الذي تعده أنقرة منظمة إرهابية، في العاصمة الألمانية برلين.
يشار إلى أن الداخلية التركية أدرجت اسم مسلم في لائحة الإرهابيين المطلوبين بالنشرة الحمراء، وأعلنت عن مكافأة قدرها 4 ملايين ليرة تركية (أكثر من مليون دولار) لمن يساهم في إلقاء القبض عليه.

 

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!