سورية

دعا للصبر في المثابرة على الحوار لحل أزمة سورية…الفاتيكان: روسيا قادرة على المساعدة في استعادة الاستقرار بمنطقة المتوسط كما ساعدت في النووي الإيراني

أعربت دبلوماسية الكرسي الرسولي عن ثقتها بقدرة روسيا على المساعدة في استعادة الاستقرار بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، داعياً لعدم الاعتراف بتنظيم داعش الإرهابي بأي شكل، و«للصبر في المثابرة بخيار الحوار والمصالحة» لحل الأزمة السورية وغيرها من أزمات الشرق الأوسط.
وقال «وزير خارجية» الفاتيكان المطران ريتشارد غالاغر: إنه يمكن لروسيا أن تساعد في تحقيق الاستقرار في منطقة المتوسط، مثلما ساعدت في التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وقال رئيس الأساقفة غالاغر في مقابلة مع صحيفة «لا ستامبا» الإيطالية، إن «روسيا لاعب دولي له أهمية كبيرة، وأعتقد أننا جميعاً بحاجة إلى السير جنباً إلى جنب، وليس بشكل منفصل أو حتى ضد بعضنا البعض. ويمكن للاتحاد الروسي أن يلعب دوراً في تحقيق الاستقرار في المتوسط كالذي لعبه في التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران». ويعتبر هذا الاتفاق النووي مثالاً يحتذى به، بالنسبة للدبلوماسية الفاتيكانية.
وأكد غالاغر أن «الكرسي الرسولي ينظر بإيجابية إلى هذا الاتفاق لأنه يعتبر أن الطريقة الأمثل لحل الخلافات والصعوبات، هي عبر الحوار والتفاوض». وأضاف: إن «التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف هو أمر إيجابي فعلاً. ومع ذلك، فإن الاتفاق يتطلب جهوداً متواصلة والتزاماً من جميع الأطراف كي يؤتي ثماره».
وفي استعراضه لمناطق الأزمات الرئيسية، أكد غالاغر على «الصبر في المثابرة بخيار الحوار والمصالحة» لحل المشاكل في سورية والشرق الأوسط، كما أكد ضرورة رفض أي نوع من الاعتراف بتنظيم (داعش) سواء كدولة أم كتمدد على الأرض، أم اعترافاً دينياً. وخلص إلى أن «دبلوماسية الفاتيكان تحث الجميع على أن يصبحوا صناع سلام».
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن