سورية

اتهمت واشنطن بالامتناع عن مساعدة سكان الرقة … موسكو: 200 ألف سوري عادوا إلى حلب

| وكالات

أكدت موسكو أن الولايات المتحدة الأميركية التي تحتل منطقة التنف لا تلتزم بالقرار 2401 بشكل كامل ولا تقدم أي مساعدة للسكان في الرقة ومخيم الركبان لافتة إلى عودة أكثر من 200 ألف سوري إلى حلب مؤخراً.
ومطلع الأسبوع الماضي أقر مجلس الأمن بالإجماع القرار 2401 الداعي إلى وقف العمليات القتالية في سورية باستثناء تلك التي تستهدف التنظيمات الإرهابية ودعا إلى إيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة.
ووفق موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، انتقدت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها تجاهل قرار مجلس الأمن الدولي بشأن الهدنة في مدينة الرقة ومخيم الركبان.
وجاء في البيان: إن «المنطقتين الوحيدتين في سورية حيث يتم تجاهل قرار مجلس الأمن 2401 بشكل كامل ولا تقدم أي مساعدة للسكان، هما المنطقتان اللتان تسيطر عليهما الولايات المتحدة: الرقة ومخيم الركبان في منطقة التنف المحتلة من القوات الأمريكية».
وأشار البيان إلى دعوة موسكو لـ«واشنطن إلى عدم عرقلة وصول المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة إلى الرقة ومخيم الركبان للوقوف على الوضع هناك».
والعام الماضي سيطرت قوات أميركية على منطقة التنف واستهدفت عدة مرات قوات الجيش العربي السوري التي كانت تلاحق تنظيم داعش الإرهابي هناك، كما لجأت إلى دعم وجودها بنقل منظومات من صواريخ «هيماريس» إلى التنف التي بات لها قاعدة فيها.
وشدد البيان على دعوة الولايات المتحدة إلى «تنفيذ التزاماتها في إطار قرار 2401، وعدم عرقلة الوصول إلى المناطق التي تسيطر عليها من المنظمات الإنسانية الدولية والأمم المتحدة لتقييم مدى خطورة الحالة الإنسانية واتخاذ تدابير عاجلة لتوفير المساعدة اللازمة للسكان المدنيين».
كما جاء في البيان أنه «تم توفير الوصول الآمن لأكثر من 1000 عائلة سورية إلى حلب والعودة إلى ديارهم في منطقة خفض التصعيد في إدلب»، وأوضحت «خلال الفترة الأخيرة، عاد إلى حلب بمساعدة مركز المصالحة الروسي حوالي 200 ألف شخص».
وأواخر عام 2016 خرج الآلاف من المسلحين وعائلاتهم من الأحياء الشرقية بموجب اتفاق بات يعرف بـ«اتفاق حلب».
ولفت البيان إلى عودة حوالي 20 ألف مدني إلى المناطق المحررة من الإرهابيين في محافظة دير الزور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن