«العليا للمفاوضات» تهرع إلى نيويورك لإنقاذ مسلحي الغوطة

| الوطن – وكالات

مع اشتداد عملية الجيش العربي السوري ضد مسلحي غوطة دمشق الشرقية وتسارع سيطرته في المنطقة، حط وفد «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة في مدينة نيويورك لبحث الوضع هناك، ودعا إلى إعادة صياغة القرار 2401.
وبحسب مواقع إلكترونية معارضة، وصل وفد «العليا للمفاوضات» الاثنين إلى نيويورك لحضور جلسة الأمم المتحدة حول الوضع الإنساني في الغوطة الشرقية.
تأتي زيارة وفد «العليا للمفاوضات» في وقت سرع فيه الجيش العربي السوري من وتيرة انتصاراته في غوطة دمشق الشرقية، وبات يسيطر على مساحة تقدر بأكثر من بــ40 بالمئة من المنطقة ويبعد 2 كم عن مدينة دوما، على حين واصلت التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة منع المدنيين من المغادرة عبر الممر الآمن. وبحسب المواقع، اجتمع وفد «العليا للمفاوضات» مع السفير الألماني لدى الأمم المتحدة «كريستوف هيوسجين»، الذي أكد الدعم الألماني القوي لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2401 الذي ينص على وقف إطلاق النار. وينص القرار 2401 على وقف إطلاق النار في كافة أنحاء سورية لمدة 30 يوماً ويستثني تنظيمات داعش و«جبهة النصرة» والقاعدة الإرهابية والجهات والمجموعات المرتبطة بها. وأشار السفير الألماني إلى مساعي بلاده لأجل التوصل إلى توافق دولي يؤدي لتحقيق وقفٍ كاملٍ للأعمال العدائية لمدة 30 يوماً متتالية ومستمرة، لتتمكن المنظمات المدنية من إيصال المساعدات الإنسانية وإجلاء المرضى.
ووفقاً للمواقع، فإن وفد «الهيئة» يسعى خلال زيارته إلى التواصل مع كافة الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لوضعهم أمام مسؤولياتهم الإنسانية والقانونية تجاه ما زعم أنها «جرائم حرب» ترتكب من قبل قوات الجيش العربي وحلفائه بحق الشعب السوري في كافة أرجاء سورية، ولاسيما في الغوطة الشرقية!!.
كما سيتم التركيز بحسب المواقع على المسؤولية القانونية التي تتحملها روسيا تجاه ما يحدث في سورية كونها دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن.
وأشار وفد «العليا للمفاوضات» إلى ضرورة بحث إعادة صياغة القرار 2401 ليكون ملزما وبآليات رقابة واضحة، مع فرض عقوبات على الطرف الذي يخالفه.
من جانبها، زعمت العضو السابق في «العليا للمفاوضات» سهير الأتاسي، أمس أن روسيا تحاول فرض ما سمته «تغييراً ديموغرافياً» في الغوطة الشرقية وتخيير السكان بين الاستسلام أو الرحيل، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

 

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!