لقاء القمة والقاع في الليغا ومطب جديد لنابولي في السييرا A … كلاسيكو الأحمرين بحثاً عن وصافة البريميرليغ

| خالد عرنوس

تقترب الدوريات الأوروبية من الحسم شيئاً فشيئاً بدخولها الربع الأخير فعلاً في بعض البلدان وتبقى السييرا A الإيطالية الأكثر إثارة حتى الآن فالصدارة ما زالت حائرة وربما شكلت زيارة نابولي إلى ميلانو منعطفاً آخر لتغيير مسار اللقب إلى تورينو، وفي بقية البطولات تبقى المنافسة على أشدها للظفر بالوصافة ففي البريميرليغ يتنافس كبيرا إنكلترا الأحمران (مان يونايتد وليفربول) على المركز الثاني وستكون مواجهتهما في أولد ترافورد شبه حاسمة.
وفي إسبانيا يسعى البرشا إلى التقدم خطوة أخرى نحو اللقب من أرض الأندلس حيث يواجه ملقه وفي فرنسا سيكون بوسع الباريسي قطع خطوة جديدة نحو استعادة اللقب على حساب ميتز وكذا في ألمانيا للبايرن الذي يستقبل هامبورغ الساعي مرة أخرى للبقاء في الأضواء والذي أخفق بحصد النقاط الثلاث خلال 12 جولة أخيرة على حين البافاري بات قريباً من الاحتفاظ بلقبه.

كباش أحمر
منذ قدوم مورينو إلى اليونايتد قابل ليفربول ثلاث مرات انتهت بالتعادل ومنها مرتان دون أهداف ومرد ذلك إلى الطريقة المتحفظة التي يؤدي بها أحمر مانشستر واليوم سيكون بوسع البرتغالي قبول التعادل مجدداً وخاصة أنه يبقيه متقدماً على الريدز، وعلى العكس تماماً لن يترك الألماني كلوب أدنى فرصة للظفر بالنقاط الثلاث التي ستكون مضاعفة بالطبع.
اليونايتد خسر مرة واحدة في أولدترافورد هذا الموسم مقابل تعادلين و11 انتصاراً على حين ليفربول اكتفى بثمانية انتصارات و3 تعادلات ومثلها هزائم بعيداً عن أنفيلد، وسجل الريدز 4 انتصارات وتعادل مرة في الجولات الخمس الفائتة على حين ألمانيو خسر مرتين خلال الفترة ذاتها، وستكون المواجهة بين ثاني أقوى هجوم في البريميرليغ وثاني أقوى دفاع ويأمل رفاق صلاح في استعادة ذكريات الفوز الأخير في مانشستر قبل 4 أعوام إلا إذا كان لمورينو رأي آخر لا سيما أنه يملك الأدوات الهجومية اللازمة لإزعاج دفاع الضيف (الأقل جودة).

راحة وانشغال
في إسبانيا سيكون البرشا المتصدر مشغولاً بلقاء تشيلسي أوروبياً عندما يحل ضيفاً على ملقه في مواجهة المتصدر ومتذيل الترتيب الذي لم يحصد أكثر من 13 نقطة هذا الموسم منها 9 بملعبه على حين الكاتالوني خسر ثماني نقاط خارج أرضه من أصل 12 نقطة، وكان ملقه آخر فريق فاز على ضيفه في الليغا قبل 35 مباراة عندما استضافه في لاروزاليدا وغلبه بهدفين نظيفين وهو أحد فوزين للفريق الأندلسي خلال 15 عاماً أخيرة.
من جهته يرحل الريـال نحو الباسك لمواجهة إيبار وهو مرتاح البال عقب تخطيه سان جيرمان (2/1) في إياب ثمن نهائي دوري الأبطال وعليه يأمل الملكي في تقليص الفارق مع جاره الأتلتي مبدئياً وتثبيت مركزه الثالث، ولم يسبق للريـال أن خسر أمام مضيفه في الليغا (6 انتصارات وتعادل وحيد).
وتشهد الجولة لقاء قمة بين إشبيلية الخامس وفالنسيا الرابع والفارق بينهما 8 نقاط وهي الفرصة شبه الأخيرة للأندلسي في حال أراد التقدم على الجدول وهو الذي تنتظره مباراة كبيرة على أرض مان يونايتد، وفاز فالنسيا ذهاباً برباعية علماً أنه لم يفز في بيزخوان منذ 14 عاماً، وبالمقابل يعود الباريسي إلى الهم المحلي بعد إخفاقه القاري ويبدأ رحلة قطف لقب الليغ آن مبكراً عندما يستضيف آخر اللائحة الذي لم يحقق أكثر من تعادلين في خمس جولات فائتة وقد فاز الباريسي في آخر 6 مواجهات بينهما في الدوري.
وفي إيطاليا تعود المنافسة بعد أسبوع حزين على وفاة أستوري ويفتتح روما الجولة بلقاء تورينو في توقيت مبكر لمنح الجيلاروسي المنتشي بالفوز على نابولي فرصة للاستعداد لموقعة أهم في الشامبيونز ويطمح روما في البقاء ثالثاً وهز الذي لم يخسر من ضيفه بالألمبيكو خلال العقد المنصرم لكنه خسر بالكأس هذا الموسم بعدما فاز في ذهاب السييرا A في تورينو بهدف، وفيما يلي برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 30
– السبت: مان يونايتد × ليفربول (2.30)، بروميتش × ليستر سيتي، إيفرتون × برايتون، هيدرسفيلد × سوانزي، نيوكاسل × ساوثمبتون، ويستهام × بيرنلي (5.00)، تشيلسي × كريستال بالاس (7.30).
– الأحد: آرسنال × واتفورد (3.30)، بورنموث × توتنهام (6.00).
– الإثنين: ستوك سيتي × مان سيتي (10.00).

الإسباني – الأسبوع 28
– الجمعة: جيرونا × لاكورونيا (10.00).
– السبت: إيبار × ريـال مدريد (2.00)، إشبيلية × فالنسيا (5.15)، خيتافي × ليفانتي (7.30)، ملقه × برشلونة (9.45).
– الأحد: إسبانيول × سوسيداد (1.00)، أتلتيكو مدريد × سلتا فيغو (5.15)، لاس بالماس × فياريـال (7.30)، بلباو × ليغانيس (9.45).
– الإثنين: ألافيس × بيتيس (10.00).

الألماني – الأسبوع 26
– الجمعة: ماينز × شالكه (9.30).
– السبت: بايرن ميونيخ × هامبورغ، هيرتا برلين × فرايبورغ، هوفنهايم × فولفسبورغ، هانوفر × أوغسبورغ (4.30)، ليفركوزن × منشنغلادباخ (7.30).
– الأحد: شتوتغارت × لايبزيغ (4.30)، دورتموند × فرانكفورت (6.30).
– الإثنين: بريمن × كولن (9.30).

الإيطالي – الأسبوع 28
– الجمعة: روما × تورينو (9.45).
– السبت: هيلاس فيرونا × كييفو فيرونا (9.45).
– الأحد: فيورنتينا × بينفينتو (1.30)، يوفنتوس × أودينيزي، كالياري × لازيو، جنوا × ميلان، كروتوني × سامبدوريا، بولونيا × أتلانتا، ساسولو × سبال (4.00)، إنتر ميلانو × نابولي (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 29
– الجمعة: ستراسبورغ × موناكو (9.45).
– السبت: سان جيرمان × ميتز (6.00)، نانت × تروا، ليل × مونبيلييه، رين × سانت إيتيان، بوردو × أنجيه، ديجون × أميان (9.00).
– الأحد: غانغان × نيس (3.00)، ليون × كان (6.00)، تولوز × مرسيليا (10.00).